تركيا.. استمرار مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية
تركيا.. استمرار مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافيةتركيا.. استمرار مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية

تركيا.. استمرار مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية

أنقرة - عقد وفدا حزبي "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" التركيين، اللقاء الثاني بينهما في إطار المفاوضات بخصوص تشكيل حكومة ائتلافية، في العاصمة التركية أنقرة.

وضم وفد حزب العدالة والتنمية، نائب رئيس الوزراء نعمان قورطولموش، ووزير الثقافة والسياحة عمر جليك، ووزير التنمية جودت يلماز، وعدد من النواب، في حين شارك في وفد الشعب الجمهوري، نواب رئيس الحزب خلوق قوج، وسلين ساياك بوكا، وبولنت تزجان، وفائق أوزتراك، وغيرهم من الشخصيات الحزبية.

ومن المنتظر أن تستمر المشاورات حول الموضوع بين الطرفين يوميا حتى الانتهاء من تحديد نقاط الخلاف والتوافق تمهيدا لعرضها الى قيادات الحزبين.

وكان اللقاء الأول بين وفدي الطرفين انعقد في 24 تموز/يوليو الحالي.

وتتمحور المفاوضات حول ملفات عدة من أبرزها، تعزيز التحول الديمقراطي وإعداد دستور جديد، والاقتصاد، والبرامج الاجتماعية، والسياسة الخارجية، ومسيرة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، والسياسات المتعلقة بقضايا الشرق الأوسط.

جدير بالذكر، أن حزب الحركة القومية أعلن عدم رغبته في المشاركة بالحكومة الائتلافية، مفضلا لعب دور المعارضة الرئيسية، مقترحا تشكيل الحكومة من قبل بقية الأحزاب.

من جهته، تعهد حزب الشعوب الديمقراطي بلعب دور المعارضة وانتهاج سياسة "صارمة عادلة" في هذا الإطار.

وحسب نتائج الانتخابات العامة التي شهدتها تركيا في 7 حزيران/يونيو المنصرم، فقد فاز حزب العدالة والتنمية بـ 258 مقعدا من أصل 550 عدد مقاعد البرلمان، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية 80 مقعدا، وحزب الشعوب الديمقراطي 80 مقعدا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com