إيران وكوريا الشمالية بينهما علاقات نووية وصاروخية‎
إيران وكوريا الشمالية بينهما علاقات نووية وصاروخية‎إيران وكوريا الشمالية بينهما علاقات نووية وصاروخية‎

إيران وكوريا الشمالية بينهما علاقات نووية وصاروخية‎




باريس - قالت جماعة إيرانية في المنفى اليوم الخميس إن وفدا من خبراء كوريا الشمالية في الرؤوس النووية والصواريخ الباليستية زار موقعا عسكريا قرب العاصمة الايرانية طهران في أبريل/نيسان وسط المحادثات الجارية بين القوى العالمية وإيران بشأن برنامجها النووي.

وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المنشق قد كشف عن وجود محطة تخصيب اليورانيوم في نطنز ومنشأة تعمل بالماء الثقيل في اراك عام 2002. وتقول إيران إن المزاعم الخاصة بقيامها بأبحاث لتصنيع قنبلة نووية لا أساس لها من الصحة ويروجها أعداؤها.

وتحاول إيران والقوى الدولية الست الوفاء بمهلة فرضوها على أنفسهم للتوصل إلى اتفاق شامل بحلول 30 يونيو/حزيران لكن لا تزال هناك قضايا عالقة منها إجراءات المراقبة والتحقق لضمان ألا تتبع إيران برنامجا سريا لإنتاج أسلحة نووية.

ونقلا عن مصادر داخل إيران من بينها الحرس الثوري الإيراني قال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي يتخذ من باريس مقرا له، إن وفدا من وزارة الدفاع الكورية الشمالية يضم سبعة أعضاء زار إيران في الأسبوع الأخير من أبريل /نيسان.

وذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي يزور فيها كوريون شماليون إيران في عام 2015 وأن وفدا مكونا من تسعة أعضاء سيعود إلى إيران في يونيو/ حزيران.

وقال "الموفدون هم خبراء نوويون وخبراء في الرؤوس النووية وخبراء في عناصر عدة من الصواريخ الباليستية منها أنظمة التوجيه".

وترددت من قبل تقارير غير مؤكدة عن تعاون بين الدولتين في مجال الصواريخ الباليستية دون معلومات محددة عن المجال النووي.

وقال المجلس الوطني للمقاومة إن الوفد الكوري الشمالي زار سرا مجمع الإمام الخميني، وهو موقع تابع لوزارة الدفاع الإيرانية شرقي العاصمة طهران.

وأعطى تفاصيل عن الموقع ومن التقى بالمسؤولين الزائرين من بيونجيانج.

وقال المتحدث باسم المجلس شاهين جوبادي  "لم تظهر إيران اهتماما بالتخلي عن سعيها لامتلاك أسلحة نووية. برنامج التسليح مستمر..."

ورفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التي تحقق مع إيران بشأن بحث متعلق بالسلاح النووي التعليق، كما رفض المسؤولون الإيرانيون التعليق أيضا.

وقال عدد من المسؤولين الغربيين أن لا علم لهم بسفر وفد من كوريا الشمالية إلى إيران مؤخرا.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com