فلسطين تستعد لمعركة قانونية مع إسرائيل بعد الانضمام للجنائية‎
فلسطين تستعد لمعركة قانونية مع إسرائيل بعد الانضمام للجنائية‎فلسطين تستعد لمعركة قانونية مع إسرائيل بعد الانضمام للجنائية‎

فلسطين تستعد لمعركة قانونية مع إسرائيل بعد الانضمام للجنائية‎

رام الله/ فيينا - اعتبرت منظمة التحرير الفلسطينية أن انضمام دولة فلسطين رسمياً إلى عضوية المحكمة الجنائية الدولية، "خطوة أُولى نحو خوض معركة سياسية وقضائية متواصلة وشاملة ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي".

وفي بيان صادر عنها، اليوم الأربعاء، قالت المنظمة إن "الانضمام للمحكمة الجنائية هو خطوة أولى لمعركة مع الاحتلال الإسرائيلي، لمعاقبته على جرائمه في مقدمتها جرائم حملات العدوان المتكررة على قطاع غزة، وانتهاكات القانون الدولي وحقوق الإنسان، وممارسة جرائم ضد الإنسانية عبر المسلسل المستمر لتهويد القدس والاستيطان".

وبحسب البيان، تشمل الجرائم "مجموعة القوانين والأنظمة العسكرية التي تبيح اعتقال الآلاف الفلسطينيين من بينهم الأطفال، وهدم المنازل، والعقوبات الجماعية، وتشكيل عصابات إرهاب يهودية مثل عصابة دفع الثمن (مستوطنون)، وتسليح المستوطنين ومنحهم الحق في القتل ونهب الأرض وتخريب مُمتلكات المواطنين ومزروعاتهم".

وأضاف البيان: "لابد أن يكون انتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي، ومنع وتعطيل حرية العبادة في مقدمة القضايا التي تتطلب محاسبة الاحتلال العنصري وقادته وأجهزته".

وأشارت منظمة التحرير إلى أن الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، هو "إجراء نوعي واستثنائي حتى يمارس العالم دوره في معاقبة منتهكي أبسط حقوق الإنسان والقيم العالمية".

ولفت إلى أنه "حتى تكون هذه الخطوة ذات أثر فعال، فلابد أن تتكامل مع إجراءات لتصليب الوضع الداخلي على مختلف الصعد، وفي المقدمة تفعيل ملف المصالحة الوطنية، وإنهاء الانقسام الفلسطيني، والقيام بخطوات مبادرة لتحقيق هذا الهدف".

كما نوهت المنظمة إلى أهمية دور منظمات المجتمع المدني في متابعة جميع ملفات المحكمة الجنائية الدولية، وتحقيق نتائج فعالة وعاجلة في هذا المجال.

من جهته، قال شداد عتيلي، وزير المياه الفلسطيني السابق، إنه "يمكن بدءاً من اليوم محاكمة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية بشأن جرائهما بحق الشعب الفلسطيني، خاصة في غزة والحصار الجائر الذي أدى إلى نقص المياه الصالحة للشرب والاستخدام البشري".

وأضاف عتيلي أن "حل أزمة المياه الملحة وتطويرها وتنميتها وكذلك إعادة الإعمار في غزة يحتاج إلى حل سياسي دائم بجانب الحلول الفنية".

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم الأربعاء، انضمام فلسطين رسمياً كعضو كامل العضوية فيها، بحسب التلفزيون الرسمي الفلسطيني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com