الحرس الثوري الإيراني يقتل مواطنا من البلوش السنة‎
الحرس الثوري الإيراني يقتل مواطنا من البلوش السنة‎الحرس الثوري الإيراني يقتل مواطنا من البلوش السنة‎

الحرس الثوري الإيراني يقتل مواطنا من البلوش السنة‎

طهران- فتحت قوات من الحرس الثوري الإيراني، النار على مواطن من القومية البلوشية يدعى "مجيد فولاذي"؛ ما أسفر عن مصرعه على الفور في منطقة كهيري التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان ذات الغالبية السنية الواقعة جنوب شرق البلاد.

وأفادت وسائل إعلام حقوقية إيرانية، الجمعة، أن مجيد فولاذي قتل من قبل عناصر الحرس الثوري دون أية تهمة تذكر.

ونقلت وكالة أنباء هرانا الحقوقية، عن عبد الحميد مجيدي شقيق المجني عليه قوله: "إن الحرس الثوري شاهد أخي يحمل خشبة وظن أنه يحمل قطعة سلاح ما جعلهم يفتحون النار تجاهه".

وكانت قوات الأمن الإيرانية قتلت، الأحد الماضي، "نوزاد درازي" وهو من القومية البلوشية بسبب اتهامه بتهريب النفط إلى باكستان، مشيرة إلى أن "الشاب درازي اصيب برأسه وقتل على الفور".

وتعاني الأقليات العرقية في إيران من الاضطهاد والتهميش بحسب تقارير لمنظمة دولية حقوقية. وتشير التقديرات إلى أن نسبة البلوش في إيران 2% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم 87 مليون وغالبيتهم ينتمون للمذهب السني، بحسب إحصائيات رسمية.

وبلوچ أو البلوش أحد الأعراق التي تسكن ما بين باكستان وإيران وجزء بسيط من أفغانستان وقد هاجر الكثير منهم إلى سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وغيرها من دول الخليج منذ وقت طويل، ويتميزون بلغتهم الخاصة وهي مزيج بين عدة لغات منها العربية والهندية والفارسية، كما يتميزون بعادات وتقاليد خاصة بهم، ويدينون بالمذهب السني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com