داعش يسيطر على قرى سورية قرب حدود تركيا
داعش يسيطر على قرى سورية قرب حدود تركياداعش يسيطر على قرى سورية قرب حدود تركيا

داعش يسيطر على قرى سورية قرب حدود تركيا

بيروت - انتزع تنظيم داعش أراض جديدة من أيدي مقاتلين معارضين في شمال سوريا، ليتقدم في منطقة تعتزم تركيا والولايات المتحدة أن تفتحا فيها جبهة جديدة ضد التنظيم المتشدد بالتنسيق مع جماعات معارضة هناك.

وقال التنظيم و"المرصد السوري لحقوق الإنسان" إنه انتزع السيطرة على عدة قرى فيما يكثف هجومه في محافظة حلب بشمال سوريا، في ضربة لمقاتلين معارضين آخرين من المرجح أن يتعاونوا مع أنقرة وواشنطن في أي حملة عسكرية برية.

وقال قائد بجماعة معارضة تقاتل داعش في المنطقة، إن هجمات مكثفة بدأت الليلة الماضية وإنه بحلول صباح، الخميس، كان مقاتلو التنظيم قد طوقوا تقرياً بلدة "مارع" التي تسيطر عليها المعارضة على بعد حوالي 20 كيلومتراً من الحدود التركية.

وقال قائد آخر من المعارضة يقاتل التنظيم، إن رجاله يحاربون لمنع المتشددين من السيطرة على "مارع" في اشتباكات أودت بحياة أكثر من 20 مسلحاً من كل جانب، مضيفاً أن التنظيم استخدم غازات سامة خلال قصف البلدة.

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية الخيرية قالت، الثلاثاء الماضي، إنها عالجت أسرة سورية من مارع تعاني من أعراض التعرض لمواد كيماوية.

وقال مقاتل بالمعارضة المسلحة لرويترز إذا ما واصل التنظيم تقدمه يمكن أن يسقط الريف الشمالي لحلب، مضيفاً أنه إذا سقطت "مارع" فهذا يعني سقوط رمز مهم للجماعات التي تقاتل داعش.

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن التنظيم انتزع السيطرة على خمس قرى بينها قريتان قرب الحدود التركية من قوات معارضة أخرى.

وتعتزم الولايات المتحدة وتركيا توفير غطاء جوي لمن تعتبرهم واشنطن مقاتلين معتدلين في صفوف المعارضة السورية في عملية مشتركة لطرد تنظيم داعش من قطاع من الأراضي الحدودية يمتد بطول 80 كيلومترا تقريبا. وبدأت طائرات أمريكية بالفعل شن ضربات جوية انطلاقا من قواعد تركية تمهيدا للحملة.

ويقول دبلوماسيون مطلعون على الخطط إن حرمان التنظيم من الوصول للحدود التركية -التي يتمكن من خلالها من تهريب المقاتلين الأجانب والإمدادات - سيكون عاملا حاسما في تغيير دفة الأمور.

ومن بين القرى التي سيطرت عليها الدولة الإسلامية اليوم الخميس قريتان سلمتهما مؤخرا جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا إلى جماعة معارضة سورية أخرى.

وأعلنت "جبهة النصرة" المعادية لداعش في وقت سابق من الشهر أنها ستنسحب من المنطقة التي تعتزم تركيا أن تقيم فيها منطقة عازلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com