عاجل.. الحوثيون يتعرضون لانتكاسات كبرى قرب عدن
عاجل.. الحوثيون يتعرضون لانتكاسات كبرى قرب عدنعاجل.. الحوثيون يتعرضون لانتكاسات كبرى قرب عدن

عاجل.. الحوثيون يتعرضون لانتكاسات كبرى قرب عدن

 عدن - قالت مصادر في القوى الجنوبية إن مقاتلي جنوب اليمن المدعومين بضربات جوية ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية انتزعوا السيطرة على المزيد من الأراضي من الحوثيين اليوم الجمعة ليوسعوا بذلك سيطرتهم حول مدينة عدن الساحلية.

واستعاد مقاتلون محليون يطلقون على أنفسهم اسم المقاومة الجنوبية معظم مدينة عدن بدعم من ضربات جوية تشنها السعودية وحلفاؤها بالمنطقة منذ أواخر مارس آذار في محاولة لإنهاء سيطرة الحوثيين على معظم أنحاء البلاد وعودة الرئيس عبد ربه منصور هادي المقيم في الرياض إلى البلاد.

وقالت المصادر إن تحالفا من الجماعات الجنوبية يضم أيضا الانفصاليين الذين يسعون إلى استقلال جنوب اليمن ووحدات من الجيش موالية لهادي بسط سيطرته الكاملة على مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج إلى الشمال من عدن في اشتباكات عنيفة.

وأفادت المصادر بأن 14 حوثيا قتلوا علاوة على احتجاز 40 آخرين.

وأضافت المصارد أن المقاتلين الجنوبيين ووحدات الجيش الموالية لهادي طردوا أيضا مقاتلي الحوثيين من مدينة لودر في محافظة أبين الجنوبية وأسروا عددا من مقاتلي الحوثيين.

 تفجير سيارة ملغومة

وفي حادث منفصل قال مسؤولون محليون إن تسعة جنود قتلوا وأصيب 30 آخرون في تفجير سيارة ملغومة في قاعدة للجيش نفذه متشددون إسلاميون مشتبه بهم في محافظة حضرموت بجنوب البلاد.

وتعود جذور حرب اليمن إلى الخلافات السياسية التي سادت البلاد العام الماضي عندما بسط الحوثيون سيطرتهم على العاصمة صنعاء ودفعوا هادي للذهاب إلى عدن ومنها إلى العاصمة السعودية الرياض.

وفي وقت لاحق سيطر الحوثيون الذين ينتمون للطائفة الزيدية في شمال اليمن على المزيد من الأراضي إلى الجنوب وإلى الشرق من العاصمة صنعاء وقالوا إنهم يقومون بثورة على المتشددين السنة والمسؤولين الفاسدين.

وذكر التحالف أمس الخميس أنه يهدف أولا إلى المساعدة في إعادة الحكومة اليمنية إلى عدن ومن ثم إعادتها إلى صنعاء إذا كان ذلك ممكنا عن طريق إجراء محادثات سلام مع الحوثيين.

وقال العميد أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية أنه إذا لم يوافق الحوثيون المتحالفون مع إيران في نهاية المطاف على الانسحاب من صنعاء فإنه سيكون للحكومة الحق في إخراجهم بالقوة.

وتوجه أعضاء كبار بالحكومة اليمنية بالخارج إلى عدن في 16 يوليو تموز للإعداد لعودة الحكومة إلى المدينة الجنوبية بعد أربعة أشهر من اضطرارها للانتقال إلى السعودية إثر تقدم جماعة الحوثيين.

وقال عسيري إن على الحوثيين أن ينفذوا قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي يدعو الحركة إلى الانسحاب من المدن الخاضعة لسيطرتها وإعادة الأسلحة التي استولت عليها والسماح لهادي بالعودة من الرياض.

ورفض الحوثيون هذا القرار.

وبعد أشهر من الصراع يعاني معظم البلاد نقصا حادا في الوقود والمياه والغذاء والدواء.

وقال ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يوم 28 يوليو تموز إن المنشآت الصحية في اليمن أكدت مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص وإصابة حوالي 19800 في الحرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com