رغم الخلافات.. بوتفليقة يؤكد عزمه تطوير العلاقات مع المغرب
رغم الخلافات.. بوتفليقة يؤكد عزمه تطوير العلاقات مع المغربرغم الخلافات.. بوتفليقة يؤكد عزمه تطوير العلاقات مع المغرب

رغم الخلافات.. بوتفليقة يؤكد عزمه تطوير العلاقات مع المغرب

الجزائر- أكد الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الخميس، عزمه تطوير علاقات بلده مع المغرب، والتي تعرف توتراً مستمراً منذ عقود.

جاء ذلك في برقية تهنئة للعاهل المغربي محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ16 لاعتلائه عرش المملكة المغربية، نشرت مضمونها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وجاء في الرسالة: "أعرب لجلالتكم عن تمام استعدادي لمواصلة العمل معكم لتمتين عرى الأخوة والتضامن التي تجمع بلدينا الشقيقين بما يفتح لهما آفاقا جديدة للتعاون المثمر ويحقق لشعبينا ما يصبوان إليه من نمو وازدهار".

وتشهد العلاقات بين الجزائر والمغرب توترا وجمودا منذ عقود بسبب قضية إقليم الصحراء.

وبدأت قضية إقليم الصحراء منذ عام 1975، بعد إنهاء تواجد الاستعمار الإسباني بها، ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو (الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب)، إلى نزاع مسلح استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في "الصحراء الغربية"، وتقترح حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

وكان عبد القادر مساهل نائب وزير الخارجية الجزائري والمكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية والجامعة العربية، رفض مطلع أيار/ مايو الماضي، دعوة من رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران لدول أخرى للتوسط بين البلدين.

وقال مساهل في تصريحات صحافية: "لا وجود لأزمة بين البلدين تستدعي وساطة من أي جهة"، مضيفا أن "ملف الصحراء الغربية يعالج في إطار الأمم المتحدة ونتمنى أن يجد حلا له في أقرب الآجال".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com