"رايتس ووتش": الحوثيون ارتكبوا جريمة حرب في عدن
"رايتس ووتش": الحوثيون ارتكبوا جريمة حرب في عدن"رايتس ووتش": الحوثيون ارتكبوا جريمة حرب في عدن

"رايتس ووتش": الحوثيون ارتكبوا جريمة حرب في عدن

نيويورك- قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الخميس، إن القوات الموالية للحوثيين قصفت بشكل عشوائي مناطق سكنية بمدينة عدن جنوب اليمن، فيما قد يمثل جريمة حرب.

وأضافت المنظمة في واحد من سلسلة تقارير أعدتها عن الانتهاكات التي ارتكبت في حرب اليمن المستمرة منذ أربعة شهور، أنه "في أعنف هجوم من هذا النوع، قتلت قذائف الهاون عشرات المدنيين بينهم أطفال في منطقة دار سعد في 19 تموز/ يوليو".

ونقل التقرير عن أوليه سولفانج وهو باحث أول في الطوارىء في هيومن رايتس ووتش، قوله: "أمطرت القوات الموالية للحوثيين مناطق مأهولة من عدن بقذائف الهاون والصواريخ دون أن تبدي التفاتا إلى المدنيين الباقين هناك. تؤدي هذه الهجمات غير المشروعة إلى خسائر بشرية فادحة وينبغي وقفها على الفور".

وأضاف "على قادة الحوثيين أن يدركوا أنهم ربما يواجهون المحاكمة على جرائم الحرب للأمر بهجمات الصواريخ العشوائية على الأحياء المدنية أو مجرد الإشراف عليها".

وأوضح سولفانج أن "التقرير استخدم عبارة القوات الموالية للحوثيين لأن من المستحيل تحديد ما إذا كان المهاجمون من الحوثيين أو من القوات المتحالفة معهم مثل وحدات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح".

وقال سكان وشهود إن "الهجمات التي وقعت في 19 تموز/ يوليو نفذها الحوثيون والمقاتلون المتحالفون معهم".

ويقول محللون يمنيون إن "أقوى حلفاء الحوثيين في الحرب من الداخل هي وحدات الجيش الموالية لصالح، الذي ترك الحكم في 2012، لكنه ما زال واحدا من أكثر الساسة اليمنيين نفوذا".

وفي 19 تموز/ يوليو الجاري، قالت وزارة الصحة التابعة لحكومة اليمن التي تمارس عملها من الخارج، إن "43 شخصا قتلوا وأصيب 173 في قصف نفذه الحوثيون والموالون لصالح في دار سعد".

وبعد ذلك بقليل فقد الحوثيون السيطرة على المدينة لصالح مقاتلين محليين تدعمهم قوات التحالف العربي.

وتقول "هيومن رايتس ووتش": "بينت التحقيقات في مواقع الهجمات وبقايا الأسلحة استخدام العديد من الصواريخ وقذائف الهاون ذات التأثير الانفجاري والشظايا التي ربما تؤدي إلى إصابات ودمار بمساحات واسعة".

وأضافت "تتسم تلك الأسلحة والصواريخ غير الموجهة بوجه خاص بصعوبة تصويبها بدقة وعشوائيتها عند توجيهها إلى مناطق مأهولة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com