مقتل النائب العام المصري في انفجار سيارة (فيديو)
مقتل النائب العام المصري في انفجار سيارة (فيديو)مقتل النائب العام المصري في انفجار سيارة (فيديو)

مقتل النائب العام المصري في انفجار سيارة (فيديو)

القاهرة - توفي النائب العام المصري هشام بركات متأثرا بجراح لحقت به اليوم الاثنين في انفجار سيارة ملغومة استهدفت موكبه في القاهرة.

وقالت مصادر إن السيارة فجرت عن بعد وإن رجلي شرطة واثنين من المدنيين أصيبوا أيضا.

وزاد استهداف العاملين بالسلك القضائي ومسؤولين في الآونة الأخيرة من جانب إسلاميين متشددين مناوئين لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد صدور أحكام قاسية على قادة جماعة الإخوان المسلمين وأعضاء في الجماعة في الشهور الماضية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية.

وأعلنت جماعة غير معروفة كثيرا تسمي نفسها "المقاومة الشعبية بالجيزة" مسؤوليتها عن الهجوم. وقالت في صفحة على فيسبوك إنها استهدفت سيارة النائب العام أمام منزله ونشرت صورا قالت إنها للانفجار. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الصور.

وفي وقت لاحق أزالت الجماعة إعلان المسؤولية من الصفحة التي لم يتسن لرويترز التحقق من مصداقيتها.

وفي الشهر الماضي دعت ذراع تنظيم الدولة الإسلامية في مصر والتي تسمي نفسها ولاية سيناء أتباعها إلى مهاجمة القضاة فيما يفتح جبهة جديدة في نشاطها الهادف لإسقاط الحكومة.

وفي الشهر الماضي قتل ثلاثة قضاة بالرصاص في هجوم في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء حيث تنشط الجماعة المتشددة.

وقال زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد إن بركات تعرض لمحاولة اغتيال عندما انفجرت سيارة بالقرب من موكبه لدى مغادرته منزله متوجها إلى عمله.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار إن النائب العام "أصيب بخلع في الكتف وجرح قطعي مع اشتباه كسر بالأنف." وأضاف أنه "خرج من العمليات ونقل إلى (غرفة) الإفاقة" مضيفا أن حالته مستقرة.

وأوضح شهود عيان إن الانفجار كان قويا لدرجة أنه حطم واجهات متاجر ومنازل قريبة. وقالوا إن عمود دخان أسود كثيفا ارتفع فوق المكان وإن عددا من السيارات احترقت.

وقالت ياسمين علاء الدين إحدى سكان المنطقة لرويترز "سمعت صوت اهتزاز شديد وظننت أنه زلزال. نزلت الشارع فشاهدت دخانا كثيفا. شاهدت أناسا يجرون ويصرخون في رعب."

ووقع الهجوم قبل يوم من الذكرى الثانية لاحتجاجات حاشدة طالبت بعزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي استمر حكمه عاما واحدا.

وأعلن الجيش عزل مرسي في الثالث من يوليو/ تموز 2013.

وكانت دار القضاء العالي التي يوجد بها مكتب بركات في وسط القاهرة هدفا لهجوم هذا العام قتل فيه شخصان.

متشددو شمال سيناء

تواجه مصر إسلاميين متشددين في شمال سيناء قتلوا مئات من أفراد الجيش والشرطة منذ عزل مرسي. وتعد جماعة ولاية سيناء التي كانت تسمي نفسها أنصار بيت المقدس قبل مبايعتها الدولة الإسلامية في نوفمبر تشرين الثاني أنشط الجماعات المتشددة. ونشرت الجماعة تسجيلا مصورا بعنوان "تصفية القضاة" أمس الأحد للهجوم الذي قتل فيه ثلاثة قضاة في العريش.

وظهر في التسجيل الذي لم يتسن التحقق من صحته مسلحون يطلقون النار على سيارة فان قالت الجماعة إن القضاة كانوا فيها.

وقال وزير العدل أحمد الزند وهو قاض صريح في انتقاده لجماعة الإخوان المسلمين لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الهجوم على النائب العام "لن يثني قضاة مصر وأعضاء النيابة العامة عن أداء رسالتهم السامية وواجبهم الوطني الذي أناطه بهم الدستور في إعمال حكم القانون في مواجهة العناصر الإرهابية وغيرها من مرتكبي الجرائم."

ويقول القضاة إنهم مستقلون في عملهم عن الحكومة والجيش. لكنهم تعرضوا لانتقادات بعد صدور أحكام عديدة بالإعدام والسجن لمدد طويلة على قادة وأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

وقضت محكمة جنايات القاهرة بإعدام مرسي هذا الشهر لإدانته في قضية هروب جماعي من سجون مصرية خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com