بريطانيا تنقل 900 مهاجر إلى شواطئ إيطاليا
بريطانيا تنقل 900 مهاجر إلى شواطئ إيطاليابريطانيا تنقل 900 مهاجر إلى شواطئ إيطاليا

بريطانيا تنقل 900 مهاجر إلى شواطئ إيطاليا

لندن - نقلت السفينة بولوارك التابعة للبحرية الملكية البريطانية نحو 900 مهاجر أنقذتهم من البحر إلى ميناء نارانتو الإيطالي.

وأفادت تقارير وسائل إعلام محلية أن 133 امرأة و83 طفلا كانوا بين المهاجرين الذين جرى إنقاذهم وشوهدوا وهم ينزلون من السفينة بولوارك.

واصطف المهاجرون على رصيف الميناء لإجراءات الكشف الطبي والتحقق من الهويات ووزعت عليهم المياه والمأكولات الخفيفة ثم استقلوا حافلات.

وقالت وسائل إعلام محلية إنهم ينقلون إلى مراكز استقبال في مختلف أرجاء إيطاليا.

وجاء وصول المهاجرين في الوقت الذي اتفق فيه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم على بدء عملية بحرية ضد عصابات تهريب البشر من ليبيا إلى أوروبا لكن المهمة ستظل قاصرة في الوقت الحالي على جمع المعلومات نظرا لعدم وجود تفويض من الأمم المتحدة.

وتأتي العملية في إطار تكثيف الاتحاد الأوروبي لجهوده للتصدي لزيادة أعداد المهاجرين من إفريقيا والشرق الأوسط الذين يقومون برحلة العبور الخطرة من ليبيا إلى أوروبا.

وغرق كثيرون في البحر المتوسط بينهم نحو 800 لاقوا حتفهم عندما غرق قاربهم في أبريل نيسان.

وكانت العملية تهدف -كما تصورها مسؤولون بالاتحاد الأوروبي في البداية- لتعطيل نشاط تهريب البشر وإلقاء القبض على المهربين وتدمير سفنهم وفي المياه الليبية إن أمكن.

لكن الاتحاد الأوروبي يحتاج لتفويض من مجلس الأمن الدولي وموافقة السلطات الليبية للعمل في مياه ليبية ومناطق ساحلية.

ونظرا لعدم وجود التفويضين سيقصر الاتحاد الأوروبي عملياته في الوقت الراهن على إرسال سفن وطائرات لمراقبة المياه الدولية في البحر المتوسط لجمع المعلومات عن أنشطة المهربين.

ولا يزال مسؤولو الاتحاد الأوروبي يأملون في موافقة ليبيا ومجلس الأمن الدولي لاحقا بما يتيح لهم التصدي للمهربين. ولن يكون الاتحاد الأوربي قادرا على اتخاذ إجراءات أكثر قوة إلا إذا وافق وزارء خارجيته.

وتعد بريطانيا وفرنسا وليتوانيا وإسبانيا وجمعيها أعضاء في مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا مشروع قرار للموافقة على عملية الاتحاد الأوروبي بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة.

لكن دبلوماسيين قالوا إن العمل أُرجئ هذا الشهر بانتظار موافقة ليبيا على العملية وهي عقبة كبيرة في ظل وجود حكومتين تتصارعان على السلطة هناك.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com