المالكي: ما يحصل بالعراق ثورة للسنة ضد الشيعة
المالكي: ما يحصل بالعراق ثورة للسنة ضد الشيعةالمالكي: ما يحصل بالعراق ثورة للسنة ضد الشيعة

المالكي: ما يحصل بالعراق ثورة للسنة ضد الشيعة

اعتبر رئيس الوزراء العراقي السابق ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي أن ما يحصل في العراق "ثورة طائفية" للسنة ضد الشيعة، مؤكداً أن سقوط الموصل والأنبار "مؤامرة"، في محاولة منه للتهرب من الاتهامات الموجهة إليه بشأن سقوط الموصل بيد داعش في حزيران الماضي.

وبحسب ما نقل عنه مكتبه الإعلامي، فإن المالكي قال خلال تجمع عشائري أقيم في قضاء الهندية شرقي كربلاء لدعم الحشد الشعبي، إن "ساحات الاعتصام في الأنبار والموصل والحويجة وسامراء كانت مشاريع لإسقاط الحكومة والدستور والعملية السياسية، وكانت غرفة عملياتها في أربيل"، مضيفاً "ما حصل في العراق ثورة طائفية لسنة ضد شيعة".

وأوضح المالكي أن "إرادة الحشد الشعبي أوقف الهجوم الإرهابي يوم أصيب الجيش بخلل، وهدمت الكثير من وحداته بفعل التآمر".

وأضاف نائب رئيس الجمهورية أنه "باستطاعتنا الاعتماد على الحشد الشعبي ونثق به في الحرب ضد الإرهاب".

وتابع المالكي أن "الحديث عن قضية سقوط الموصل لا يزال لم يلامس الحقائق بعمقها وبقي الجميع يتخبط بالأطراف ولم يدخلوا بعمق التشخيص والتدقيق"، مشيرا إلى أنه "لم يحصل للجيش العراقي أن انحلت وحداته وهرب قادته وينسحب أبناء المكونين السني والكردي منه، في أي معركة حتى في الجيش السابق، إلا في الموصل".

وعد المالكي "الذي يهرب من المعركة خائن وجبان وحكمه عسكريا هو الإعدام ومن يتلقى الأوامر العسكرية من سلسلة قادته يعتبر متمردا وحكمه معروف"، معربا عن استغرابه من عدم "سؤال السياسيين عن سبب انسحاب الجيش وهروب قادته من نينوى وتكريت ولماذا لم تُطلق رصاصة واحدة من رجال شرطة الموصل ومن أعطاهم الأمر بذلك وما هي الخطة التي كانت معدّة ومن يُشرف عليها".

ودعا المالكي إلى "كشف اللثام عن من صنع أجواء الهزيمة التي حصلت في العراق وكشف الحقائق، لأن قوات الجيش التي كانت في الموصل تكفي لكل البلاد وليس لها فقط"، مؤكدا أن "مخطط البعثيين والتكفيريين الذين اجتمعوا في تركيا نهاية عام 2012 تضمن إسقاط هيبة الجيش من خلال اتهامه بأنه جيش المالكي والطائفي والصفوي، وأصبحت حتى أوساط من الشيعة تُطلق هذه الاتهامات عليه".

وأكد المالكي أن "محاربة الحكومة كانت من ضمن المخطط وكان مجلس النواب ورئيسه وجميع الكتل معه يشتمون الحكومة ويؤخرون القوانين باستثناء دولة القانون".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com