داعش يتبنى الهجوم على القنصلية الأمريكية في أربيل
داعش يتبنى الهجوم على القنصلية الأمريكية في أربيلداعش يتبنى الهجوم على القنصلية الأمريكية في أربيل

داعش يتبنى الهجوم على القنصلية الأمريكية في أربيل

 أربيل- قال موقع سايت الذي يراقب مواقع المتشددين اليوم الجمعة إن تنظيم "الدولة الإٍسلامية" أعلن مسؤوليته عن تفجير سيارة ملغومة خارج القنصلية الأمريكية في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

ونقل الموقع عن حساب على تويتر القول: "تمكنت المفارز الأمنية التابعة لولاية كركوك في مدينة أربيل من تفجير سيارة مفخخة مركونة على مبنى القنصلية الأمريكية في المدينة مما أدى لمقتل وجرح العديد منهم".

وأسفر الانفجار الذي وقع في وقت سابق، اليوم الجمعة، بالقرب من مقر القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل بإقليم شمال العراق، عن سقوط ثلاثة قتلى، فضلا عن خمسة من الجرحى - وفق التقديرات الأولية-، بحسب بيان أمني.

وأوضح بيان صادر عن "جلال حبيب" مدير الشرطة بـ"عنكاوة"، أن "التقديرات الأولية تشير إلى وقوع ثلاثة قتلى وخمسة جرحى في الهجوم الانتحاري"، مشيرا إلى وقوع الانفجار أمام مقهى يرتاده عدد كبير من الأجانب، "مما يرشح احتمال أن تكون هناك جنسيات أجنبية بين القتلى".

وذكرت وسائل إعلام أن المقهى يسمى "نيلي" يديره أتراك، وأنه تعرض لخسائر مادية كبيرة، وأن الانفجار أدى إلى حروق كبيرة في أجساد بعض مرتاديه، وثمة احتمال كبير يشير إلى وجود أتراك بين القتلى، بحسب شاهد عيان تركي يدعى "أحمد حوسرا" أحد العاملين بالمقهى.

ولم تتمكن الجهات المعنية من التوصل إلى هوية بعض الضحايا نظرا لتفحم جثثهم بشكل كامل.

وأشار وسائل إعلام في وقت سابق، إلى أن اشتباكا مسلحا وقع لفترة قصيرة، عقب الانفجار في شارع عينكاوة، مضيفاً أن قوات البيشمركة أطلقت الرصاص في الهواء تحسباً لهجوم آخر، مما أدى إلى خلق حالة من التوتر والهلع بين المواطنين، موضحاً أن حريقاً نشب في مقهى يقع مقابل مبنى القنصلية حيث تصاعدت أعمدة الدخان.

وأفادت مصادر محلية في أربيل، أن هجوما انتحاريا وقع قرب من مبنى القنصلية الأمريكية، في حي "عينكاوة" بمدينة أربيل شمال العراق، ما أسفر عن سقوط جرحى من المدنيين والقوات الأمنية.

وهرعت أعداد كبيرة من القوات الأمنية وسيارات الإطفاء إلى المنطقة، عقب سماع صوت الانفجار وأزيز الرصاص، حيث تم إغلاق الطرق المؤدية إلى منطقة عينكاوة ذات الغالبية المسيحية، واتخذت تدابير أمنية مشددة، كما باشرت فرق الإطفاء في إخماد الحريق.

ووفق المعلومات التي أدلى بها مسؤولون في المستشفى الحكومي بأربيل، فهناك تركي وأمريكي بين الجرحى، وأن المواطن التركي إصابته خفيفة، لكن الحالة الصحية للمواطن الأمريكي، غير معروفة بعد.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن سيارة ملغومة انفجرت خارج القنصلية الأمريكية في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

وقالت الوزارة إنه لم يقتل أي فرد أمريكي في الانفجار الذي نتج عن "شحنة ناسفة بدائية داخل سيارة" انفجرت خارج المدخل مباشرة للمجمع الذي يخضع لحراسة مشددة.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة أربيل التي تعتبر أكثر أمنا مقارنة بالمناطق العراقية الأخرى، شهدت في الـ29 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2014 هجوما انتحاريا مماثلا أسفر عن وقوع 5 قتلى و29 جريحا.

وفي أيلول/سبتمبر 2013 وقع انفجار في مبنى مديرية الأمن العام في المدينة، لقي فيه 13 شخصا حتفهم من بينهم 7 من رجال الشرطة، و6 من الانتحاريين، فضلا عن 50 جريحا. وذكرت مديرية الأمن حينها أن مسلحي "داعش" الإرهابي هم من نفذوا الهجوم، وأنهم ألقوا القبض على الجناة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com