التوصل لاتفاق ينهي القتال في منطقة الهلال النفطي الليبي
التوصل لاتفاق ينهي القتال في منطقة الهلال النفطي الليبيالتوصل لاتفاق ينهي القتال في منطقة الهلال النفطي الليبي

التوصل لاتفاق ينهي القتال في منطقة الهلال النفطي الليبي

سرت- قال محمد زادمة، آمر الشرطة العسكرية بمدينة سرت، غربي ليبيا، إن قوات الشروق التابعة للمؤتمر الوطني، المنعقد في طرابلس، وقوات حرس المنشآت النفطية التابعة لمجلس النواب، المنعقد في طبرق، توصلتا لاتفاق ينهي القتال في منطقة الهلال النفطي.

وأوضح زادمة أن "شخصيات وطنية قادت مساعي الوساطة منذ أيام، وتوصلت لاتفاق مع الطرفين ينص على انسحاب القوتين من منطقة الهلال النفطي بشكل جزئي".

وعن حماية منشآت وموانئ النفط، قال زادمة إن "تكليفا سيصدر خلال الأيام القادمة بتشكيل حرس مشترك للمنشآت النفطية يتولى حماية مواقع وموانئ النفط".

وأوضح زادمة أن "الخطوة الأولى من الاتفاق المتعلقة بانسحاب الطرفين قد بدأت بالفعل، حيث انسحبت أجزاء كبيرة من القوتين خارج منطقة الهلال النفطي وبقيت وحدات صغيرة لحماية المواقع النفطية حتى إتمام تشكيل حرس مشترك للمنشآت".

واعتبر زادمة أن "الاتفاق حل مشكلة الهلال النفطي وأنهى الاقتتال فيه".

ولم يتسن الاتصال بقادة حرس المنشآت النفطية بمنطقة السدرة للتعليق على الأمر.

وتضم منطقة الهلال النفطي عدة مدن بين بنغازي وسرت (تبعد سرت 500 كلم شرق العاصمة، كما أنها تتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط)، إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف والبريقة .

وكان المؤتمر الوطني العام أصدر قرارا بتشكيل قوة أطلق عليها اسم قوات "الشروق "في نوفمبر/تشرين ثاني من العام الماضي لتحرير موانئ ومواقع النفط في الهلال النفطي، واشتبكت الشروق مع قوات حرس المنشآت النفطية بقيادة إبراهيم جضران التابعة لمجلس النواب منذ ذلك التاريخ في عدة معارك أدت إلى حرق عدد من خزانات النفط في ميناء السدرة بالمنطقة.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة التي يقودها عبد الله الثني المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق (شرق) ومقرها البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني التي يقودها عمر الحاسي ومقرها طرابلس (غرب).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com