فتح تحذر "أونروا" من قرارات تقليص خدماتها
فتح تحذر "أونروا" من قرارات تقليص خدماتهافتح تحذر "أونروا" من قرارات تقليص خدماتها

فتح تحذر "أونروا" من قرارات تقليص خدماتها

رام الله- حذرت اللجان الشعبية للاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، من نيتها تقليص خدماتها، وتأجيل بدء العام الدراسي.

وقالت اللجان في بيان  مساء أمس ، إنّها تحذر أونروا من اتخاذ أي قرارات تستهدف الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، وخاصة فيما يتعلق بقطاع التعليم.

وأضاف البيان "على الوكالة الأممية أن تتحمل تبعات الغضب الشعبي تجاهها، لا سيما وهي تنوى الآن الإقدام على خطوة غاية في الخطورة للمس بقطاع التعليم".

وأعربت اللجان عن خشيتها من تصفية قضية اللاجئين على المستوى الخدماتي، والسياسي، مشيرة إلى أن "هذه المؤسسة الدولية تضع نفسها في قفص الاتهام أمام جماهير الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده".

وحتى اللحظة، لم تتخذ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، قرارًا بتأجيل بدء العام الدراسي المقبل لنحو نصف مليون طالب في مناطقها الخمس بالشرق الأوسط، بحسب "سامي مشعشع"، الناطق الإعلامي لأونروا.

غير أن مشعشع، حذّر في بيان صادر في 28 يوليو/تموز الماضي، من إمكانية تأجيل افتتاح العام الدراسي، ما لم يتم توفير المبالغ اللازمة.

وقال "ما لم نقم بسد العجز المالي في ميزانيتنا العادية والبالغ 101 مليون دولار في الأسابيع القليلة القادمة، فإننا سنضطر لاتخاذ قرارٍ قاسٍ حيال مسألة قدرتنا على فتح المدارس ومراكز التدريب المهني".

وتعاني وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من أزمة مالية، هي الأشد منذ تأسيسها، تهدد بتأخر بدء العام الدراسي للطلبة المندرجين في سجلات مدارس الوكالة، حسب بيانات أصدرتها سابقًا.

ورجّح مشعشع أن يُتخذ قرار تأجيل السنة الدراسية من عدمه، منتصف أغسطس/آب الجاري.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي في نيويورك، أن هناك احتمالات لإغلاق 700 مدرسة تعنى بتقديم خدمات تعليمية للاجئين الفلسطينيين في منطقة الشرق الأوسط، بسبب نقص الاعتمادات المالية.

وأعلن المفوض العام للوكالة "بيير كراهينبول"، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الأردنية، في 15 حزيران/ يوليو الماضي، وصول عجز الوكالة للعام الحالي إلى 101 مليون دولار.

ووفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين حتى نهاية عام 2013، وصل 5.9 مليون نسمة، يتوزعون على 58 مخيمًا، بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيمًا في لبنان، و19 مخيمًا في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.

وبحسب آخر إحصائية لوكالة الأونروا (في مايو/ أيار 2013)، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، بلغ 2 مليون و124 ألفًا و628 لاجئًا، يعيش منهم 372 ألفًا و822 لاجئًا في 13 مخيمًا، فيما تنتشر الغالبية الباقية خارج المخيمات، وفي مختلف المدن والقرى الأردنية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com