"الناتو" يوافق على خطة لدعم الجيش العراقي
"الناتو" يوافق على خطة لدعم الجيش العراقي"الناتو" يوافق على خطة لدعم الجيش العراقي

"الناتو" يوافق على خطة لدعم الجيش العراقي

بروكسل- قال حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الجمعة، إنه سيساعد العراق على إصلاح ودعم قواته التي اقتربت من حافة الإنهيار أمام هجوم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قبل عام.

وطلب العراق من الحلف المساعدة في تدريب قوات الأمن في ديسمبر الماضي بعدما استولى تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء من البلاد.

وقال الحلف في بيان: "إن البرنامج سيركز على سبعة مجالات لها أولوية بما في ذلك تقديم المشورة بشأن إصلاح قطاع الأمن والدفاع الإلكتروني والتدريب العسكري".

وأضاف البيان أنه سيجري التدريب في تركيا والأردن وهو ما يعني أن الحلف ليس بحاجة إلى اتفاق جديد مع العراق لإرسال قوات إلى هناك.

وكان لدى حلف شمال الأطلسي في وقت سابق فريق لتدريب قوات الأمن العراقية لكن تم سحبه في نهاية العام 2011 عندما لم يتم التوصل إلى اتفاق حول الوضع القانوني لقوات الحلف في البلاد.

وتأتي الموافقة على حزمة الدعم بعد أيام قليلة من سعي تركيا لتأييد الحلف لحملتها ضد المتشددين في سوريا والعراق.

وتتضمن حزمة الدعم التي سيقدمها الحلف التدريب على تفكيك العبوات الناسفة والتخطيط المدني العسكري والطب العسكري والمساعدات الطبية والتخطيط لمواجهة حالات الطوارئ المدنية.

وأمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يونيو الماضي بنشر 450 جنديا إضافيا في العراق لتقديم المشورة ومساعدة القوات العراقية لدعم قوة قوامها 3100 جندي أمريكي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com