نقلة في الغرور الإيراني
نقلة في الغرور الإيرانينقلة في الغرور الإيراني

نقلة في الغرور الإيراني

محمد خلفان الصوافي

ما قرأت مقالاً أو تعليقاً له صلة بحادثة إطلاق الحوثيين لصاروخ سكود على مكة المكرمة، إلا وجدت كاتبه مصدوماً من «الفعل الدنيء»، وبخاصة أن صاحب الفعل الذي وراء العمل دولة تدّعي بمناسبة أو بدونها أنها إسلامية، وأنها تسعى دائماً إلى الحفاظ على المقدسات الإسلامية وتحريرالقدس! الغالبية العظمى ممن كتبوا اعتبروا هذا التصرف هو بداية النهاية للمشروعات السياسية الإيرانية في المنطقة، لأن هذا العمل سيترك آثاراً سلبية كبيرة في النفس العربية والإسلامية السليمة، بما في ذلك لدى الشعب الإيراني نفسه.

وفي العلاقات العربية الإيرانية هناك الكثير من نماذج التجاوزات الإيرانية التي تأتي كنتيجة لـ«الغرور الإيراني» الذي يستشهدون به في توتير العلاقات وتأزمها، لكن استهداف مكة المكرمة هو أكثر ما أزعج الجميع وأدهشهم، لأنه نقلة تجاوزت معها إيران كل الخطوط الحمراء التي يفترض أنها يمكن أن تمثل رادعاً لدولة تزعم أنها إسلامية، لاسيما أن هذا العمل لم يجرؤ أحد في تاريخنا الحديث على الإقدام على فعله، حتى إسرائيل لم تقترف مثله! فبجانب أنه يمثل استفزازاً للمسلمين في العالم، فهو يدعو إلى القلق والريبة أيضاً، لأنه يفتح المجال لكل الاحتمالات مستقبلاً، على اعتبار ما يمكن أن يكون «خطاً أحمر» لنظام يستهدف مكة المكرمة!

بعد هذا الفعل يبدو أنه لم يعد هناك مجال للذين اعتادوا على تصديق هذا النظام وتصديق ما يقوله من مزاعم حول انشغاله بالقضايا العربية والإسلامية، التي اختطفها تحت بند الدفاع عنها، لكن هذه المرة لن يصدقه أحد حتى لو نادى بها من على منابر المساجد، وإنما المسألة هي حسابات سياسية خاصة بالنظام السياسي الإيراني الذي اعتاد على استغلال الدين الإسلامي، فالاستهداف هو دليل وبرهان يدينان أي مواقف أخرى، وهو ما يدعو من صدّقهم إلى مراجعة موقفه منها، سواء من السياسيين أو المفكرين أو حتى عامة الناس.

أي مطّلع على السلوك السياسي الإيراني في المنطقة يدرك أن محاولتها لتخريب الاستقرار في الدول العربية كان يعتمد على التواصل مع الأقليات المذهبية والحركات السياسية المتأسلمة، وآخرها جماعة الحوثي، ويعرف أيضاً أن سياسة الاستقواء الإيرانية ليست جديدة، بل تمارسها في لبنان وسوريا والعراق بشكل يومي، لكن محاولة الهجوم على مكة المكرمة هي أمر يشير إلى أن كل ما فعلته قليل من كثير تُخفيه، فالأمر بتفسير بسيط يعكس المدى الذي وصله الغرور الإيراني في التطاول على كل ما هو عربي وإسلامي، ويظهر كم تحمل إيران من حقد سياسي على العرب، خاصة السعودية التي تقف لتمددها في المجتمعات العربية بالمرصاد.

الأمر الجدير بالتوقف في هذه الحادثة، هو أن هناك خطوطاً عريضة لعمل الميليشيات والحركات الإسلامية التي تستغلها إيران، منها أن إيران تعمل على خلق عداوة بينها وبين مواطني دول المليشيات المشار إليها، هذا من جانب، وإثارة عداوة أخرى بين الأقليات وباقي أفراد الشعب في الدولة الواحدة، وهذا ما حدث مع الشعب اليمني، لأن الحوثيين فقدوا مصداقيتهم، وكذلك الأمر بالنسبة لـ«حزب الله» اللبناني، والأمر ينسحب على باقي الحركات والتنظيمات المؤيدة لإيران.

والأهم من ذلك أن إيران تعمل بقوة على استفزاز كل العرب والمسلمين واستثارتهم لتوسعة حجم مدى الفوضى، ولتشمل الجميع، ولعل السبب في ذلك أنها دولة لا تعرف العيش في الأجواء الطبيعية للعلاقات الدولية، فلك أن تتخيل ردة فعل أي عربي أو مسلم يرى من يعتدي على مقدساته. ويبقى الرهان دائماً على أن العرب والمسلمين لن يسلّموا عقولهم للإعلام الإيراني أو لتصريحات المسؤولين الإيرانيين ومزاعمهم القائلة بأن طهران تسعى لحماية المقدسات الإسلامية!

ما يبدو واضحاً هو أن النظام السياسي الإيراني يصّر كل يوم على التأكيد بأنه يُخضع كل شيء، بما فيه الدين بكل تفاصيله، للنظرية الميكافيلية التي تقول: «الغاية تبرر الوسيلة». ويزداد الأمر سوءاً إذا لم تكن مجريات الأحداث تسير على هواها أو عندما تجد نفسها في مأزق سياسي، وبالتالي فإن مسألة استهداف الحوثيين لمكة المكرمة يندرج وفق تلك النظرية. وعلينا ألا نستغرب كثيراً، على اعتبار أن تلك المحاولة الفاشلة تحمل رسالة إيرانية مفادها أن استقرار المنطقة ليس في مصلحتها، وأن المساعي الدولية لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية لا تستهوي إيران.

المزاج العربي العام بات مدركاً لحقيقة ما يسمى «جمهورية إيران الإسلامية» بوصفها «كذبة كبيرة». والمأمول هو أن تكون واقعة استهداف مكة المكرمة سبباً موضوعياً كافياً لتغيير رؤية بعض سياسة العرب والمسلمين لإيران الحقيقية.

الاتحاد

هذا المقال يعبر عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة إرم نيوز

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com