من الإفراط إلى التفريط!
من الإفراط إلى التفريط!من الإفراط إلى التفريط!

من الإفراط إلى التفريط!

خيري منصور


وما يجهله معظم المتنطعين من خبراء وجنرالات البطالة العسكرية العربية هو أن التزامن الذي حدث بين انهيار الاتحاد السوفييتي وانحسار المد الاشتراكي وبين خريف الفكر القومي خلّف فراغا ايديولوجيا سرعان ما تحول الى مجال حيوي لاستثماره، خاصة بعد ان قدمت العولمة وثقافتها المفبركة والمؤمركة معا نمطا مضادا للأمية، وهذا بالضبط ما بشر به «روزفلت» في خطابه الشهير الذي قال فيه ان قدر بلاده هو أمركة العالم.. وحين يندهش البعض مما انتهى اليه العالم العربي من صراعات طائفية وانصراف شبه كامل عن القواسم القومية المشتركة فذلك لأنهم لا يبدأون من أول السطر وجملتهم السياسية خبر بلا مُبتدأ.


وهنا أزعم -بلا تردد أو مواربة- أن ما يجري الآن فيما سمَّاه الشاعر بلاد العرب أوطاني من الشام... هو حصيلة منطقية لمقدمات مسكوت عنها، وما كان لهذه الخريطة -بخطوط طولها وعرضها- أمد تتحول فيه الى عجينة رخوة تتحرك فيها السكاكين بسلاسة وحرية لولا أن ما حدث في العالم العربي وقبل ثلاثة عقود على الأقل راوح بين الإفراط والتفريط.


والإفراط في الأنانية السياسية وما يصاحبها من نرجسية عمياء والتفريط بأهم المشتركات القومية بدءا من القضية الأمِّ أو المحور -كما كانت تسمَّى- وهي قضية فلسطين وليس انتهاء بالتفريط بالحد الأدنى من الأمن القومي!


ومن يكتبون الآن -بأثر رجعي- عن «برنارد لويس» و»هنري كيسنجر» و»الاكسندر هيج» وحتى برنار ليفي فإنهم لا قيمة لكل ما يكتبون لأنه لم يحنْ بعد الأوان!

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com