هآرتس: السيسي سيوقف حكم الإعدام الجماعي

هآرتس: السيسي سيوقف حكم الإعدام الجماعي
المصدر: القاهرة – (خاص) من محمود صبري

القدس- زعمت صحيفة “هآرتس” العبرية في مقال تحليلي للكاتب المتخصص في الشؤون العربية “تسفي برئيل” أن المشير السيسي سيضطر لمنع تنفيذ عقوبة الإعدام التي حكمت بها المحكمة على 529 عضواً من أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين لرفع الحرج عن نفسه، لا سيما وأنه سيعلن قريباً ترشحه للرئاسة.

ونقل الكاتب عن الشاعر المصري عبد الرحمن يوسف قوله على الفيسبوك إن: “أحكام الإعدام الجماعي هي الاختراع الجديد لخريطة الطريق. هذا فعلاً نوع خاص لم تشهد البشرية له مثيلا من قبل”.

وقال الكاتب: “صحيح أن القاضي أحال أوراق القضية لمفتي الديار المصرية، لكن يكفي النظر لسخونة وسرعة المحاكمة التي جاء الحكم فيها في جلستين قصيرتين دون شهود ودون تمكين المحامين من الإطلاع جيداً على أوراق القضية وتجهيز دفوعهم، كل ذلك يكفي لاستخلاص النتيجة الحتمية بأن الطعن سيكون سهلاً”.

ورأى الكاتب أنه بعيداً عن الجوانب القانونية، فإن حكماً كهذا يحرج المشير عبد الفتاح السيسي الذي يعتزم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن ترشحه للرئاسة رسمياً.

وأضاف أنه رغم الحرب الضروس التي يديرها السيسي ضد الإخوان المسلمين التي تشمل اعتقالات واغتيال مطلوبين والنشر بشكل واسع النطاق لأحراز الأسلحة والذخيرة التي تضبط مع نشطاء الإخوان المسلمين، إلا أن السيسي لا يريد الظهور بالفعل كقاتل للمدنيين ممن يصفهم كإرهابيين في القاهرة أو سيناء، ومن ثم يفضل السيسي التصفية أثناء المعركة وليس عن طريق المحاكم، فما بالك أن يتم ذلك عبر قاضٍ غريب أثار حكمه ردود فعل صاخبة بين المنظمات الحقوقية في مصر.

وتابع بأنه من الواضح للسيسي أن أي إشارة تفيد بنية تنفيذ الحكم ستؤدي إلى ضغوط دولية غير مسبوقة على مصر وتعرض نظامه كقريب لأسرة نظام الأسد، مشيراً إلى أن السيسي شعر بالفعل بالضغوط الدولية، لا سيما من جانب الولايات المتحدة، والتي تمثلت بفشله في الحصول على طائرات الإف 16 ومروحيات الأباتشي التي كان من المفترض أن تحصل عليها مصر كمساعدة عسكرية بسبب معارضة الكونغرس الأمريكي لذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث