غارديان: البيت الأبيض ينشر ملخصا للاتفاق النووي مع إيران

غارديان: البيت الأبيض ينشر ملخصا للاتفاق النووي مع إيران

لندن- قالت صحيفة الـ”غارديان”البريطانية إن البيت الأبيض أصدر، الخميس، ملخصا لاتفاق جرى التوصل إليه بين القوى العالمية الست الكبرى وإيران للحد من برنامجها النووي، في استجابة لدعوات من الكونجرس وجماعات أخرى لمزيد من الشفافية حول مضامين الاتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض أعطى الكونغرس النص الكامل للتعليمات التقنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكن أصدر للعموم ملخصا مفصلا للاتفاق من أربع صفحات.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني قوله للصحفيين إنه: ” بناءً على طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية فإن بعض الجوانب التقنية للتفاهمات الفنية ستبقى سرية “.

وذكرت الصحيفة أنه جاء في الملخص أن إيران وافقت على التوقف عن إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪، وإنها ستبدأ اعتبارا من يوم الإثنين 20 كانون ثاني/ يناير بتمييع نصف مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪.

وحسب الغارديان جاء في الملخص أيضا أنه على مدى الأشهر الستة المقبلة، ستقوم الوكالة بفرض سلسلة من القيود على تخصيب اليورانيوم واستخدام أجهزة الطرد المركزي، وجاء أيضا في الملخص أنه لن يتم السماح لإيران بتشغيل مفاعل “أراك”، ويجب أن تتوقف عن إنتاج واختبار الوقود للمفاعل.

وقالت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي وإيران والقوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) سترسل فريقاً من الخبراء للعمل مع وكالة الطاقة الذرية لتنفيذ الاتفاق ومناقشة أي قضايا قد تنشأ.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملخص تضمن أيضا تفاصيل موجزة حول برنامج وتوقيت رفع بعض العقوبات الاقتصادية على إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث