الوطن: القدس الموحدة.. أسطوانة إسرائيل المشروخة

الوطن: القدس الموحدة.. أسطوانة إسرائيل المشروخة

الرياض – رأت صحيفة الوطن السعودية أنه رغم كل العوائق التي واجهها ويواجهها حتى الآن، ما يزال جون كيري يضع كل ثقله وراء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أملا في أن يأتي بما لم يأت به الأوائل.

وقالت إن أهم الملفات التي تعيق التوصل إلى سلام بين الطرفين هو ملف القدس. فالطرف الفلسطيني يصر على حقه الأدنى في أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية، بينما ما زال الجانب الإسرائيلي يصر على أن القدس الموحدة هي عاصمة إسرائيل الأبدية، التي لا يمكن التنازل عن أي جزء منها بأي حال من الأحوال.

وأضافت أنه مع دخول مبادرة وزير الخارجية الأمريكية للسلام مرحلة حاسمة، أصبحت حقيقة تقسيم القدس أمراً واقعاً لا يمكن الهروب منه.

واختتمت بالقول إن حل الدولتين الذي يعمل عليه جون كيري كأساس للتسوية بين الطرفين يعتمد بالدرجة الأولى على قبول الطرفين بتقسيم القدس إلى منطقتين: القدس الغربية التي تتخذها إسرائيل عاصمة لها، والقدس الشرقية التي يتخذها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم. وإذا لم يتحقق هذا الشرط فإن حل الدولتين سيسقط بالضرورة، مطالبة إسرائيل بأن تتوقف عن ترديد أسطوانتها المشروخة بأن “القدس الموحدة عاصمة أبدية لإسرائيل”، وأن تتعامل مع باقي ملفات عملية السلام بشكل واقعي إذا كانت تريد فعلا التوصل إلى حل نهائي للصراع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث