الوطن: انفصال جنوب اليمن.. الحل عند الحكماء

الوطن: انفصال جنوب اليمن.. الحل عند الحكماء

أبوظبي – أعربت صحيفة الوطن الإماراتية عن أسفها بأن تصل الدعوة داخل الحراك الجنوبي إلى مطالبة باستقلال الجنوب عن الشمال والانفصال بدلاً عن وحدة تحققت قبل أكثر من عشرين عاماً إنسجاماً مع الهوية واتفاقاً مع التطلعات الطبيعية لكل شعوب المنطقة العربية الداعية للوحدة باعتبار أن الوحدة هي الأصل والتمزق هو الاستثناء. “وقد تكون المشكلات عويصة والأزمات متلاحقة والضغائن أكبر من الحل في الوقت الراهن ولكن هذا لا يطعن في الوحدة إنما يطعن في الوسائل المعمول بها لحل الأزمات”.

وأكدت الصحيفة أنه إذا انفصل الجنوب عن الشمال لن تحل المشكلات التي تواجه الإقليم الجنوبي أو الشمالي لأن مشكلة الجنوب لم تطرأ عقب الوحدة فقد كانت هناك حروب كثيرة ودماء غزيرة أريقت نتيجة لصراعات داخلية في اليمن الجنوبي وهي أصلها أكبر مما يواجه اليمن الجنوبي والشمالي على السواء.

ورأت الصحيفة أنه كان على الحكومة الحالية أن تدرك هذا الغبن المتملك عقول ونفوس السياسيين في الحراك الجنوبي لأن على ضوء هذا التفهم وعلى قاعدة الاعترف بالأخطاء يمكن للحوار الوطني أن ينطلق نحو آفاق أوسع من دعوات الانفصال وأبعد من النظر إلى جنوب وشمال فقط مؤكدة أن مهمة الحوار وهدفه أن يقود إلى تفاهمات واتفاقيات للتوصل إلى صيغ دستورية تعطي حقوقاً وتفرض واجبات وتوزع مهاماً يشعر بعدها الجميع بالعدالة والمساواة أمام الدستور والقانون.

وقالت في ختام إفتتاحيتها إنه كان على الشمال أن يطمئن الجنوب على الحقوق المتساوية أمام الدستور الواحد الذي يحكم البلاد لأن الاحساس بالظلم يولد الثورات في كل المجتمعات وهو ما يحدث كثيراً عند الأقاليم المهمشة مشددة على أن الحل دائماً يكمن لدى الحكماء والعقلاء من السياسيين الذين يستمعون إلى نبض الوطن بكل اهتمام ويجسون الفرص التي يمكن أن تؤدي إلى حوار وطني حقيقي يحاصر الدعوات الانفصالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث