الوطن: حكومة عراقية قومية شرط الدعم

الوطن: حكومة عراقية قومية شرط الدعم

أبوظبي- قالت صحيفة الوطن الإماراتية في افتتاحيتها إن الاتجاه العام لدى الدول الكبرى هو أن يتنحى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كشرط أساسي كي تبدأ عملية إنقاذ حقيقية لبلاد الرافدين من السيطرة الطائفية على الحكم والمعارضة المسلحة.

ورأت الصحيفة أن هذا شرط منطقي وعادل في الوقت نفسه، لأن أي دعم للحكومة الطائفية الحالية يصب في دعم طائفة دون أخرى، وهذا ما يعمق الجراح والثارات والكراهية حتى للدول التي يمكن أن تشارك في عمليات إنقاذ للحكومة الحالية.

وأضافت الصحيفة: “من الواضح أنه لن تتجرأ أي حكومة على اتخاذ خطوات أو مبادرات لدعم حكومة المالكي بعد أن رفض الاستماع إلى النصح”.

وتابعت الصحيفة أن عدم الدعم يعني أن حكومة المالكي يمكن أن تسقط في بغداد إذا استطاعت تلك الجماعات المسلحة اجتياح العاصمة والسيطرة عليها، وهو أمر يقود أيضا إلى انهيارات متتالية ليس للدولة فقط وإنما للعلاقة بين التكوينات الدينية والاجتماعية في العراق ولفترة ليست بالقصيرة.

وقالت الصحيفة: “يظل الخيار الأفضل أن يتنحى نوري المالكي فورا ليفتح الطريق أمام تشكيل حكومة قومية ليست طائفية يمكن أن تقنع العالم بأهمية الإسراع بإنقاذ البلاد من هجمة الجماعات المتطرفة”.

وبحسب الصحيفة يمكن اتخاذ قرار التنحي وتشكيل حكومة قومية في غضون أسبوع، إذا تفوق الحس الوطني على الحس الطائفي، وارتفعت المشاعر القومية إلى مستوى المسؤولية.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول: “على المالكي أن يتجرد اليوم من طائفيته ليفتح الطريق أمام العراق للتقدم نحو دولة مدنية ديمقراطية حقيقية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث