الوطن: فشل المالكي والبحث عن مشجب

الوطن: فشل المالكي والبحث عن مشجب

أبوظبي – نبهت صحيفة الوطن الإماراتية إلى أن الطائفية أضحت عبئا ثقيلا على بلاد الرافدين التي كان يمكن أن تكون من بين أفضل دول العالم بما تمتلكه من ثروات وعلماء وخبراء وتاريخ وجغرافيا.

ورأت أن فشل حكومة نوري المالكي في أن تصيغ من هذه الموارد عوامل وروافع نجاح أدى إلى تراجع العراق إلى أن يحتل الدولة الأولى الفاشلة في العالم قبل أن تدخل ليبيا الآن وربما سوريا أيضا.

وأوضحت أن الحكومة لم تدرك خطل سياساتها الطائفية إذ أنها تحاول أن ترد العدوان الغاشم الذي شنته تنظيمات داعش بأسلوب وأدوات طائفية وهو ما يهمش الوازع الوطني لدى العراقيين ويجعل الصراع طائفيا لحما ودما وعظما.

وشددت الوطن في ختام افتتاحيتها على أن استدعاء النخوة الوطنية وبعث المشاعر العراقية الحقيقية المتعالية عن الطائفية هي المنهج الذي كان يمكن أن يحمي العراق من ويلات حروب أهلية وطائفية وعرقية ولكن المالكي يستنجد بالطائفية مرة أخرى في مقام يتطلب دعوة كل العراقيين إلى الدفاع عن الدولة الوطنية المدنية الديمقراطية التي يجب أن يكونها العراق، منوة بأنه كان يمكن للمالكي أن يدمر “داعش” إلى الأبد إذا عاد إلى شعبه بالكامل مستغيثا بالوطنية العراقية وليس بطائفته المذهبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث