الوطن: ليبيا بؤرة العنف اللامحدود

الوطن: ليبيا بؤرة العنف اللامحدود

أبوظبي – قالت صحيفة الوطن الإماراتية إن التطورات السياسية والأمنية والعسكرية في ليبيا تتسارع دون توقف أو هدنة ليلتقط الليبيون والمراقبون الدوليون أنفاسهم.

وأضافت أنه خلال الأسبوع الماضي جرت أحداث تنبئ عن تطور نوعي في الصراع داخل ليبيا وكان بطلها اللواء متقاعد خليفة حفتر الذي يقود الجيش الوطني الذي يقول إنه كرسه لمحاربة الإرهاب بكل أنواعه وأجناسه وهوياته ومصادره.

وأشارت إلى أن الجيش الوطني المناهض للإرهاب شهر سلاحه علنا هذه المرة وبقوة منطق وحجة في أن ليبيا تنزلق نحو حرب أهلية ضارية إذا لم تضع الدولة حدا للنشاطات الإرهابية التي أصبحت سمة واضحة وعلامة بارزة في ليبيا.

وأضافت أن الجيش الوطني بقيادة حفتر وجه ضربات جوية لمعسكرات تضم مليشيات إرهابية منسوبة لجماعات الإسلام السياسي المتطرف وقد وجدت تلك الضربة ترحيبا من جهات داخلية عديدة ومن قطاعات شعبية عريضة تحلم بعودة الأمن ووقف نشاط المليشيات التي ترهب المواطنين وتروعهم بالسلاح والتهديدات والإجراءات والقرارات والإتاوات.

ونوهت بأن تقارير من ليبيا تشير إلى أن قطاعا عريضا داخل أجهزة الأمن وقوات الداخلية أيدت تلك المبادرة التي تسعى إلى استئصال النشاط الإرهابي في ليبيا وهو ما يعني أن أجهزة الدولة أخذت تميل نحو تأييد خليفة حفتر والجيش الوطني الذي كسب أعدادا كبيرة من الضباط والجنود خلال الفترة الماضية.

وقالت الوطن إن الحرب ضد الإرهاب أصبحت مطلبا عربيا واسعا بعد أن شهدت الساحات العربية المختلفة تنامي لقوة الجماعات المتطرفة بما فيها تنظيم “القاعدة” وجماعات الإخوان الإرهابية وما تفرع عنها في اليمن والصومال ومالي ونيجيريا ومصر وسوريا وغيرها من الدول التي تعيش مراحل صراع مع هذه الجماعات التي تعكر أمن الدول بنشرها فكرا متطرفا وممارسات دموية معتمدة على القوة المسلحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث