الرياض: “بوكو – (إجرام)”!!

الرياض: “بوكو – (إجرام)”!!

الرياض – وصفت صحيفة الرياض السعودية جماعة “بوكو حرام” بالـ”نمط الجديد لمنظمات الإرهاب”، قائلة إنها “غزت قرى وأبادتها ودمرت كل شيء فيها، وأمام ضعف وصمت الدولة النيجيرية، تمادت بأن شرعت لحرب كل ما هو غربي محرمة التعليم، والسفور، والتعايش مع أصحاب الأديان الأخرى. وكذلك حين شرعت بخطف أكثر من مئتي فتاة وأعلنت إسلام بعضهن بقوة السلاح، وبيع الأخريات سبايا”.

وأضافت، “في البلدان الأكثر ظلماً وتخلفاً تنمو العديد من الدعوات والتنظيمات وتستطيع إيجاد البيئة التي تساعدها على تجنيد الآلاف، ولا تقتصر على دين أو مذهب وقومية، بل إن الأيدولوجيات الشمولية أبرزت عناصر إرهابية علمانية تدين بالولاء للثورة الدائمة، وظاهرة “بوكو حرام” جزء من عالم يتداخل فيه الظلم مع الخرافة ونهب الأموال وفساد الحكومات”.

وتساءلت الصحيفة: ماذا لو أن ما حدث اقتصر على خطف وبيع أطفال ذكور من أي ملة ودين، هل سيهب العالم مستنكراً هذه الجرائم، أم إنها تسجل كحروب داخلية مثلما يجري في منطقتنا العربية وغيرها، أم إن خطف البنات القصر زاد من العاطفة العالمية، ونظر لها أنها جريمة تستحق الملاحقة العسكرية ثم القضائية؟

وعلقت بالقول: “إن هذا الجانب الإنساني جيد، ولكن لا نعتقد أن الفوارق بالخطف والقتل وبيع السبايا أو العبيد تختلف من ذكر أو أنثى، لتساوي شروط الجريمة أياً كان مصدرها وهدفها!”.

وخلصت الصحيفة إلى أن ما جرى في نيجيريا يستحق العقاب في كل ألوانه، لأنها سابقة خطيرة شوهوا مبادئ دينهم، وتعدوا على حرمة الحقوق الإنسانية بما لا يقبله أي معتقد أو دين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث