الخليج: القضاء على الفقر

الخليج: القضاء على الفقر

أبوظبي – قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن الكثير من المنظمات والأفراد يتبارون في الدعوة إلى القضاء على الفقر في العالم، وبعض من يدعو إلى ذلك يسهم في زيادته، والبعض الآخر يضع الحلول غير المناسبة.

وأضافت: “وبدلاً من البحث عن الأسباب الحقيقية يحاول البعض وضع اللوم على الأهداف نفسها بالقول إنها طموحة .. ولعل من أكثر الأمور استسهالاً لحل المشكلة هو تحديد الدخل المفترض أن يحصل عليه المرء حتى لا يقع في خانة الفقر، وكذلك، حصر الحل في النمو الاقتصادي”.

وقالت: “إن الأول، يفرح الذين يريدون أن يروا أعداداً أكبر من الناس تخرج من دائرة الفقر .. فكل شخص يزيد دخله على دولار وربع يقع خارج دائرة الفقر .. ولكن هذه الفرحة لا تدوم طويلاً، لأن الفرق بين أقل قليلاً من ذلك، أو أكثر قليلاً من ذلك، ليس له من الناحية العملية أثر في طبيعة الحياة التي يعيشها ذلك الشخص. فهذه في النهاية ليس لها سوى تأثير دعائي، بينما تعتمل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تترتب على الركون إلى هذه الأرقام في قلب المجتمعات المبتلاة بهذا الداء.

وأضافت أن “الحل السحري الذي يختصر بكبسولة النمو يفرح الذين يريدون أن يروا مشكلة الفقر، وقد خرجت من دائرة كوابيسهم. ومع ذلك، لخيبتهم، يرون النمو أحياناً ولا يرون غياباً للفقر، وربما تفاقماً له”.

وأكدت أن “النمو، أي الزيادة في الناتج لا يترتب عليها خلاص من الفقر. . فقد يزداد النمو من دون أن يصاحبه نقص في الفقر، وذلك، لأن عوائده تذهب إلى فئة قليلة .. فالنمو والتوزيع ليسا شيئاً واحداً. النمو يعتمد على كيفية إدارة الموارد الطبيعية والبشرية والمالية للمجتمعات، بينما التوزيع يستند إلى القوانين والإجراءات التي تحقق العدالة الاجتماعية في توزيع الثروات والدخول”.

وتابعت: فالقوانين والإجراءات هي التي تحدد كيفية انسياب الدخول في أي مجتمع. فكلما كانت محابية لفئة منه أوجدت تركزاً في الثروة والدخل. وهذا ما يعانيه كثير من البلدان الغنية والفقيرة. والفساد يفاقم من مشكلة الفقر ولكنه ليس سببها الرئيسي، ولذلك محاربته ينبغي أن تكون جزءاً من جملة الإجراءات لمحاربة الفقر.

وخلصت إلى أن النمو ضروري إن تم توزيع ثماره على نحو منصف، فالنمو في الدخل إن تم من دون زيادة في التشغيل للموارد البشرية أو بتشغيل بسيط لها لا يحل مشكلة الفقر، وإنما يزيد في تفاقم الثروة. بل إن النمو قد يرتب أحيانا مشكلات بيئية قد تزيد من فقر بعض المجتمعات كما حصل في بعض البلدان الفقيرة.

وأكدت أن المشكلة ليست بسيطة، وهي تحتاج إلى مزيج من الإجراءات تقع في قلبها القوانين والإجراءات الممهدة للتخلص من الفقر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث