الخليج: الوضوح والغموض

الخليج: الوضوح والغموض

أبو ظبي- تحت عنوان “الوضوح والغموض”، قالت الصحيفة إن “أحد المسؤولين الفلسطينيين يقول إن الخطة الأمريكية للتسوية يشوبها الغموض وإنه لا يريد أن يخوض جدالا حول تفسير الأشياء، ما يطلبه المسؤول الفلسطيني هو الوضوح، إذا كان إبداء هذا الرأي هو محاولة للقول إن الخطة ليست منصفة للفلسطينيين فهي ليست محاولة ناجحة، إذ ليس هناك أوضح من الموقف الأمريكي عموما والخطة الأمريكية خصوصا، فالموقف الأمريكي لا يساند الكيان الصهيوني فحسب ماديا وعسكريا بل يدعمه أيضا في كل ما يخالف قواعد حقوق الإنسان وما ينتهك مبادئ الشرعية الدولية.

وتابعت الصحيفة بأن الخطة الأمريكية تتحدث عن نفسها حتى من دون النظر في تفاصيلها ومن خلال سياقها الداخلي والخارجي، فهي تعلن نفسها إطارا للتسوية أي أنها تستبدل شرعتها بالشرعية الدولية، وهي أكثر وضوحا في أن خلق الوقائع على الأرض الفلسطينية أصبح أمرا لا فكاك منه إلا بتعديلات طفيفة هنا وهنا.. أما قضية اللاجئين الفلسطينيين فهي غير موجودة أصلا.. والسيادة التي تقلق المسؤولين الفلسطينيين لا وجود لها سوى بالتحايل على طريقة انتهاكها ما بين وجود “إسرائيلي” مباشر وهيمنة “إسرائيلية” غير مباشرة.

وأضافت أن الوضوح موجود لدى الطرف الأمريكي لكنه غير موجود لدى الطرف الفلسطيني، “فما نسمعه من تصريحات أو تلميحات من بعض المسؤولين الفلسطينيين عن قضية اللاجئين الفلسطينيين أو يهودية الدولة هي التي يكتنفها الغموض.. فما بات أحد يعرف هل قضية اللاجئين ما زالت قضية وهل القدس كعاصمة هي نفسها التي نعرفها أم أن هناك قدسا أخرى”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث