الوطن: فناء مبكر

الوطن: فناء مبكر

أبو ظبي- قالت صحيفة الوطن الإماراتية إنه رغم وجود العديد من الأزمات المشتعلة في المنطقة كسوريا و العراق و لبنان و فلسطين وغيرها ممن تحتل صدارة الأخبار ووسائل الإعلام، هناك أيضا كارثة جديدة تتفاقم هي جنوب السودان ورغم كل محاولات تطويق الحريق الذي بدأ قويا إلا أن التطورات تبين تصاعدا للحرب بين جيش جنوب السودان بقيادة سلفا كير ميارديت وقوات المعارضة بإمرة ريك مشار.

وتحت عنوان “فناء مبكر” أضافت أن المباحثات المباشرة بين موفدي الطرفين في إثيوبيا تعاني جمودا وفشلا وأن مساعي الاتحاد الإفريقي عبر موفديه لم تثمر.

وأشارت إلى أنه في آخر تقرير لـ “حقوق الإنسان” تم بناء على شهادات أكثر من 200 ناج ذكرت “المنظمة” أن عدد القتلى خلال قرابة شهر بلغ 10 آلاف قتيل وهناك عشرات الآلاف من النازحين في الداخل والخارج.

وأشارت الصحيفة إلى ظاهرة تجنيد الأطفال وسوقهم إلى ساحات المعارك، باعتبارها مؤشرا على أن من يخطط للحرب يريدها طويلة وبالتالي فإن المباحثات التي تعقد شكلية وليست سوى فرصة لالتقاط الأنفاس والإعداد لجولات جديدة من القتل والقتل المضاد جندت فيها كل القوى الممكنة.

وقالت الصحيفة إن جنوب السودان باتت منذ انفصالها عن السودان رسميا عام 2011 تستعد للفظ الماضي بحربه الطويلة والالتفات لعهد جديد لكن التغييرات المتسارعة وضعت هذا البلد على حافة البركان.

وأكدت “الوطن” في ختام افتتاحيتها أن المسؤولية اليوم تقع على عاتق القيادات الفاعلة في الدولة من جميع الأطراف من خلال الاحتكام إلى العقل ولفظ الحروب والبحث في الأزمة بعقول تضع في اعتبارها مصلحة البلد الوليد أولا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث