البيان: محورية قضية القدس

البيان: محورية قضية القدس

أبو ظبي- قالت صحيفة البيان الإماراتية إن اجتماع لجنة القدس في المملكة المغربية على مدى اليومين الماضيين أعاد إلى دائرة الضوء قضية مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي تغييبها عن المفاوضات.

وأوضحت أن المفاوض الإسرائيلي والراعي الأميركي نجحا إلى حد كبير في تغييب هذه القضية المحورية عن طاولة التفاوض عبر إغراق الفلسطينيين بكم كبير من التفاصيل التي تشتت التركيز على قضية القدس المحورية.

وأشارت إلى أن إسرائيل تراهن على الوقت لحسم موضوع القدس الشرقية لمصلحتها عبر الإمعان في إجراءات التهويد والإبعاد وزيادة الاستيطان وسط صمت دولي لا يمكن تفسيره إلا بأنه موافقة ضمنية على هذه السياسة.

وقالت إن القضية الفلسطينية غرقت طوال عقد من الزمن في صراع داخلي غير مبرر وكانت حماس مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تأجيج هذا الصراع عبر فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية تحت ذرائع شتى اتضح في النهاية أنها تحولت إلى ذريعة اتخذها المجتمع الدولي لتبرير تقاعسه عن حل القضية الفلسطينية.

كما قالت الصحيفة إن اجتماع لجنة القدس وما تمخض عنه من قرارات تتعلق ببيت مال القدس الذي يمثل الذراع الاقتصادية لهذه اللجنة خطوة في الاتجاه الصحيح، فدعم القدس لا بد أن يتم عبر دعم المقدسيين ومساعدتهم على تثبيت وجودهم في مدينتهم المهددة من كل حدب وصوب.

وأكدت “البيان” في ختام افتتاحيتها أنه لاستكمال ذلك لا بد من تفعيل عمل اللجنة عبر رفدها بالتبرعات الكفيلة بتنفيذ مشروعات اقتصادية وثقافية في القدس من شأنها أن تحافظ على هوية المدنية وأقصاها وحمايته من التعديات اليومية التي يقوم بها المستوطنون والمتطرفون من أعضاء الجماعات الصهيونية المتطرفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث