البيان: تسويف إسرائيلي وإحباط فلسطيني
البيان: تسويف إسرائيلي وإحباط فلسطينيالبيان: تسويف إسرائيلي وإحباط فلسطيني

البيان: تسويف إسرائيلي وإحباط فلسطيني

أبو ظبي- قالت صحيفة البيان إن الإحباط بات يسود الشارع الفلسطيني في ظل غياب أي أفق حقيقي لنجاح عملية التسوية التي ما فتئت تدور في حلقة مفرغة في ظل تعنت إسرائيل ورفضها إعادة أبسط الحقوق للشعب الفلسطيني.

وأضافت أن المفاوضات التي مضى على انطلاق جولاتها الأخيرة أكثر من أربعة أشهر لم تسفر حتى الآن عن تقدم ملموس على صعيد القضايا الحياتية اليومية فما البال بخصوص قضايا الحل الشامل التي ستفضي في النهاية إلى دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس الشريف وحل عادل لقضية اللاجئين كما تنص على ذلك الاتفاقات الدولية.

وأكدت الصحيفة أن السياسة الإسرائيلية باتت واضحة وجلية ولا تحتاج إلى جهد ذهني كبير لإثبات أن تل أبيب تتخذ من هذه المفاوضات غطاءاً لتمرير مشاريعها التوسعية الاستيطانية على حساب الأرض الفلسطينية وتجعل منها عملية مستمرة متواصلة من دون أن تفضي إلى أية نتائج فهي تريدها عملية بلا سلام ومفاوضات ماراثونية لا خط للنهاية فيها.

وأوضحت أنه على الفلسطينيين أن يدرسوا خياراتهم ويراجعوا حساباتهم ويقوموا بجرد حساب لعشرين عاما من التيه في ثنايا عملية استغلتها إسرائيل للإجهاز على فلسطين التاريخية وملاحقتهم على ما تبقى من فتاتها من خلال جدار الفصل العنصري والضم والتوسع وقضم جزء كبير من الأراضي المحتلة عام 1967 التي من المفترض أن تقام الدولة الفلسطينية المنتظرة عليها.

وقالت الصحيفة إن كيانا كإسرائيل أثبت التاريخ أنه لا يفهم سوى لغة القوة وأنه لن يعطي طالما هو في فسحة من أمره.

واختتمت قائلة: "وهنا نستذكر مقولة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، "لا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي"، لأن ذلك يعني أن نقيض السلام هو الحرب وأن لا استكانة بل هي ثورة حتى النصر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com