هآرتس: قنبلة نووية سعودية في عام 2014

هآرتس: قنبلة نووية سعودية في عام 2014
المصدر: القدس- ( خاص) من محمود الفروخ

تدعي مقالة في صحيفة هآرتس الإسرائيلية السبت أن العملية الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة ستؤدي إلى ثنائيات غير متوقعة.

“العرب واليهود ضد الأمريكيين”، هكذا ادعى اليوم الصحفي في هآرتس آري شافيت، فحسب تعبيره، فإن عملية التسوية التي تقودها الولايات المتحدة حيال إيران هي إدارة ظهر مخيبة لآمال حلفائها في الشرق الأوسط، فالسعودية و الإمارات و مصر والأردن و تركيا، وإسرائيل سوف تتضرر كثيرا من محاولة الولايات المتحدة إحراز اتفاق مرحلي مع طهران، يحذر شافيت: “أبناء إخوة العم سام المهجورون سينتفضون عليه”.

يقول شافيت: ستجد إسرائيل والسعودية نفسيهما على نفس الجانب من المتراس، فيما الولايات المتحدة وإيران على الجانب الآخر، في ضوء ذلك، يعتقد شافيت أن العملية الجيوسياسية التي ستستأثر بالاهتمام عام 2014 هي تحديدا، تقدم المشروع النووي السعودي، يقول: “ليس مستبعدا أن تكون القنبلة الإسلامية الأولى في الشرق الأوسط عربية، لا فارسية”.

ويرى أنه فيما يتفاوض المسيحيون والشيعة في جنيف، فإن السنة واليهود يتوحدان ضد العملية.

وترتكز ادعاءات شافيت أساسا على ما نشر مؤخرا في بريطانيا، حول استثمار السعودية الكثير من المال لحيازة سلاح نووي أنتج في باكستان.

وأكد مسؤول في حلف الناتو لشبكة بي بي سي أن معلومات استخبارية جديدة تفيد أن مساعي السعودية لحيازة السلاح قد بدأت.

وفي هذا السياق أيضا، قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، اللواء عاموس يدلين، إنه إذا صنعت إيران قنبلة نووية، فإن السعوديين لن ينتظروا شهرا واحدا.

مؤخرا أطلق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تصريحات مشابهة لتحليل شافيت، ففي خطابه أمام الكنيست قبل نحو شهر، قال نتنياهو: إنه “للمرة الأولى منذ قيام الدولة، يزداد الفهم في مناطق واسعة من العالم العربي أن إسرائيل ليست العدو، ففي شؤون عديدة، نحن في جبهة واحدة. ويمكن أن يقود هذا الفهم إلى تفاهمات جديدة في منطقتنا”.

وكانت إسرائيل في السنوات الأخيرة، ألمحت غير مرة إلى أنه في حالة وجود قرار إسرائيلي بالهجوم على إيران، يمكن أن تسمح السعودية للطائرات الإسرائيلية أن تمر فوق أراضيها، ولكن السعودية نفت الأنباء جملة وتفصيلا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث