البيان: الاحتلال ونهم الاستيطان

البيان: الاحتلال ونهم الاستيطان
المصدر: أبوظبي

قالت صحيفة البيان الإماراتية إن الاحتلال الإسرائيلي اعتاد على التعاطي مع الفلسطينيين على مدار عقود بالتقدم خطوة إلى الأمام وأضعافها إلى الخلف إن أراد تقديم شيء؛ أما إن لم يرد فالكل يعلم الممارسات الاحتلالية والتاريخ الحافل من مصادرة الحقوق وتحدي المجتمع الدولي العاجز عن وقف المعتدي عند حده.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط ملأت الدنيا ضجيجاً، غاب رجال وتربع آخرون والملف على حاله لا أكثر من اجتماعات ومناشدات لا تسمن ولا تغني من انتهاكات نفحت سمع وبصر العالم ويسوم الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين سوء العذاب تارة بالغارات وأخرى بمصادرة الأراضي وتوسيع الاستيطان وثالثة بتعبئة سجونه بكل مقاوم أراد لنفسه وأطفاله القادمين حياة كريمة.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خرج إلى العالم ممسكاً بتلابيب الملف الشائك عازماً كما بدا للكثيرين على حسم القضية باستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بما يؤدي في نهاية المطاف إلى قيام دولتين تعيشان جنباً إلى جنب في سلام بذل بعض الجهود التي أوقف محركاتها ملف سوريا المشتعل والنهم الإسرائيلي للتوسع الاستيطاني.

وقالت “لعل محاولات الاحتلال ذر الرماد في العيون بإطلاق سراح بعض الأسرى الفلسطينيين من سجونه بناء على اتفاق أمريكي في ظل التمدد الاستيطاني السرطاني في أراضي الفلسطينيين لن يجدي نفعاً وسيضر بكل الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام وإطلاق المفاوضات بين الطرفين .. إذ إن الفلسطينيين لن يقبلوا وسيواصلون مقاومتهم المشروعة حتى استرداد كامل حقوقهم وقيام دولتهم و عاصمتها القدس وإن طال النضال”.

وأعربت الصحيفة في ختام إفتتاحيتها عن إعتقادها بأن طرق الوصول إلى الحلم الفلسطيني الأكبر تبدو محاطة بطريق مزروع بالأشواك ليس من زرع الاحتلال وحده بل بيد الفلسطينيين أنفسهم إذ لا تزال طرق الوصول إلى المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس مسدودة الأفق وهو أمر يقتضي من القادة الفلسطينيين في رام الله وغزة تقديم التنازلات بما يحقق حلم المصالحة التي تعتبر أولى عتبات الدولة الفلسطينية المتمناة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث