زواج فني على الطريقة الشرعية!!

زواج فني على الطريقة الشرعية!!

طارق الشناوي

شاهدنا عبر التاريخ زيجات عديدة صارت إبداعا فنيا خالصا وبعضها على الجانب الأخر ساهم في إشعال نار الفتنة في الوسط الفني، أشهر حالة زواج دخلت التاريخ هي تلك التي جمعت بين فيروز والأخوين رحباني عاصي ومنصور، بالطبع تزوج عاصي من فيروز، بينما كان بينه وشقيقه الأصغر منصور زواجا إبداعيا، إنه زواج نادر الحدوث رغم انتهائه بالطلاق ثم بالرحيل لعاصي وبعد ذلك توقف منصور قبل رحيله عن التعاون مع فيروز بقرار منها، ثم اقتصار أغانيها فقط بعد ذلك على الزواج من ألحان ابنها زياد!!

المخرج عز الدين ذو الفقار تزوج فاتن حمامة وقدما معاً العديد من الأفلام مثل “موعد مع السعادة” “موعد مع الحياة”.. و لأن عز الدين مؤمن بموهبة فاتن حمامة التي كان يقول عنها أنها تحتل المرتبة الأولى حتى المركز العاشر وبعد ذلك تأتي النجمات الأخريات بعدها من المركز الحادي عشر.

فلم يتوقف التعاون بينهما، بعد الطلاق وقدما فيلمي “بين الأطلال” “نهر الحب” وهما بالمناسبة اروع افلامهما معا.

تزوج عماد حمدي وبعده صلاح ذو الفقار من شادية وكونت في لحظة زمنية مع كل منهما ثنائي ناجح ،لكن لا يمكن أن ينسى لها التاريخ أنها قدمت أروع أفلامها مع كمال الشناوي، وكان بينهما كيمائية استثنائية تجاوزت35 فيلما ،ولم يتزوجا ،والغريب أن كمال الشناوي تزوج لمدة محدودة جدا شقيقتها عفاف شاكر، بينما ظلت حتى أخر أيامه تأتيه رسائل من المعجبين تسأله عن أخبار زوجته شادية!!.

هدى سلطان وفريد شوقي كونا ثنائياً ناجحاً في أفلام مثل “الأسطى حسن” “رصيف نمرة 5″ و لم يمارس عليها ضغوطا سوى مرة واحدة عندما طلب منها أن تعتذر مثله عن بطولة فيلم ” امرأة على الطريق” ولكنها أمام جاذبية الدور تمسكت به ،واسندوا دور فريد الى رشدي أباظة الذي شهد بعدها انطلاقة غير مسبوقة هددت حتى مكانة ملك الشاشة فريد شوقي.

نور الشريف كان متزوجا بوسي وقدما عشرة أفلام أشهرها “حبيبي دائماً” وكان آخرها “العاشقان” ، أول تجربة إخراج لنور الشريف ،إلا أن أهم الأفلام التي تحققت فيها الثنائية الفنية لنور كانت مع ميرفت أمين 25 فيلماً.

وفي مجال الموسيقى والغناء بليغ حمدي تزوج وردة ولكنه لم يحتكر صوتها ،وكانت تقدم ألحانا لمحمد عبد الوهاب وكمال الطويل والموجي ،وعلى الجانب الآخر هو يلحن لشادية ونجاة وعبد الحليم حافظ غيرهم.

محمد سلطان تزوج فايزة أحمد وكانت هى الأشهر فأقام سور حديدي حول صوتها يحول دون تعاونها مع بليغ والموجى والطويل باستثناء ملحن واحد فقط هو محمد عبد الوهاب لأنه بالطبع خارج المنافسة.

الأجيال التالية من الممثلين مثل أحمد حلمي ومنى زكي رغم أنهما التقيا فنياً قبل الزواج في “عمر 2000” ثم بعد الزواج في “سهر الليالي” ،إلا أنهما منذ ذلك الحين لم يشاركا معاً في أي عمل مشترك رغم العديد من المشروعات المشتركة التى يتم الاعلان عنها.

على الجانب الاخر تحول الزواج الى قيد مدمر ومن أشهر تلك الحالات زواج المخرج محمد فاضل من الممثلة فردوس عبد الحميد، وبرغم أن هذا الزواج في البداية قد أسفر عن مسلسلات جيدة مثل ” أنا وأنت وبابا في المشمش”، ولكن منذ 15 عاما وفاضل يتجرع العديد من الهزائم الفنية بسبب إصراره على إسناد بطولة كل المسلسلات التى يخرجها الى ” فردوس” وتلك قصة اخرى!!

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث