تعليق.. على أقوالهم!!..

تعليق.. على أقوالهم!!..

نجم عبد الكريم

يقول شيكسبير: ” إن الفكاهة من لوازم الطبيعة عند الإنسان”.

• ما قلته يا سيد وليم شيكسبير صحيح.. ولكن من أجل أن تكون بريطانيا وشعبها يتفكهون ويعيشون في بحبوحة من العيش!!.. أتدري ماذا فعلوا بالشعوب الأخرى؟!.. زرعوا التعاسة في مساحاتٍ لا تغرب عنها الشمس!!..

يكفي ما فعلوه في فلسطين ليجعلوا وطناً عربياً له تاريخ عريق في الحضارات الإنسانية كافة، وانطلقت من أرضه كل الأديان التي طهرت الوجدان الإنساني من الوثنية!.. هذا الوطن برمته يعاني منذ عقود وعقود بسبب أن البريطانيين اقتطعوا جزءاً مقدساً منه، وسلموه لأناس من عينات مناحم بيجن وشامير وشارون!!.. ويال السخرية، فإن بريطانيا حكمت على اثنين منهما كإرهابيين وحرمتهم من دخول بريطانيا!!..

* * *

قال موليير: ” يجب أن نضحك قبل الموت، خوفاً من أن نموت قبل أن نضحك”.

• نحن يا سيد موليير غدونا نغبط الأموات على موتهم!!.. فأي حياة هذه التي نحياها، والخوف يكتنفها من كل جانب؟!.. بل إن الضحك نفسه أصبح قضية محزنة!!.. فإلى جانب العنف المتزايد في العالم من تدمير وحروب، هناك مشاكل أخرى لا حصر لها ولا نهاية، البطالة، والفقر، والاضرابات، والاعتداءات الاجرامية كاغتصاب الأطفال داخل بيوت الله – الكنائس -، الخ .. الخ .. ناهيك عن الأمراض المستعصية، وكل هذا وغيره في واد والذين يستخدمون الدين لجعل حياتنا المعاصرة كالجحيم في وادٍ آخر!!.

* * *

قال الامام الغزالي: ” الدعابة والتظرف نوع من المحبة”.

• يا مولانا – شيخ الإسلام أبو حامد الغزالي – : أين هي المحبة في من اتبعوا خطك؟!.. ألست الذي ناصبت محبي الفلسفة العداء؟!.. بل وأخرجتهم من الملة ؟!.. ثم انظر إلى الذين ساروا على نهجك، حيث رسمت لهم الخط في ( إحياء علوم الدين ) لترى ماذا يفعلون؟!.. إن الذين يُلقبونك بـ ( شيخ الإسلام ) يأكلون على موائد الأمريكان والبريطانيين واليهود وغيرهم ممن يعملون على تحطيم عقيدة الأمة، التي أنت شيخها!!..

والإخوان المسلمين – أتباع إحياء علوم الدين – يا من رسمت لهم الطريق في كتابك ( الإحياء ) .. لقد نفذوا كل ما أمرهم به تلميذك ابن تيمية !!.. وها هم.. يفجرون، ويقنبلون، ويحتزمون الأحزمة الناسفة ، ويفجرون العربات المفخخة ليقتلوا اخوانهم المسلمين ممن يشهدون ـ ( لا اله إلا الله ، وأن محمد رسول الله )!!..

ثم تطلب منا أن نركن إلى الدعابة والتظرف ؟!.. سامحك الله .. يا شيخ الإسلام ..

بالمناسبة أنا من عشاق ابن رشد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث