نائبة كردية تكشف عن اتفاق للحكم الذاتي بين أوجلان وتركيا

نائبة كردية تكشف عن اتفاق للحكم الذاتي بين أوجلان وتركيا
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

أعلنت النائبة في البرلمان التركي عن حزب الشعب الديمقراطي الكردي، برفين بولدان، أخيرا، عن أن الزعيم الكردي، عبد الله اوجلان، توصل إلى اتفاق مع الحكومة التركية بإصدار قانون الحكم الذاتي للأكراد في مناطقهم.

وقالت بولدان، إن “وفداً رسمياً حكومياً التقى زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل في جزيرة ايمرالي في بحر مرمرة منذ 15 عاماً، وجرى الاتفاق بين الطرفين حول إصدار الحكومة لقانون الحكم الذاتي الإقليمي، وقانون المجتمع المدني الديمقراطي”، موضحة أن الوفد ضم ممثلين عن حزبي “السلام والديمقراطية” و “الديمقراطي الشعبي” الكرديين المقربين من اوجلان.

وأضافت أن “معنويات أوجلان خلال زيارة الوفد، “كانت مرتفعة جداً على خلاف سابقاتها، حيث كان يلاحظ عليه عدم التوتر، ما يشير إلى أن الاتفاق بينه وبين الحكومة كان إيجابياً وجدياً”.

وكانت أنقرة وحزب العمال الكردستاني وقّعا هدنة استمرت لأكثر من عام، بعد صراعٍ دامٍ استمر لثلاثة عقود وراح ضحيته 40 ألف شخص.

وشابت الهدنة تجاوزات وخروقات من قبل الطرفين، بعد أن أعرب مقاتلون أكراد عن خيبة أملهم في عدم تفعيل عملية السلام، ومنح الأكراد إدارة ذاتية في المناطق ذات الغالبية الكردية شرق البلاد، والاستمرار في اعتقال زعيمهم.

وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون الحزب -الذي يقاتل من أجل الحصول على حكم ذاتي للأكراد ومزيد من الحقوق لهم باعتبارهم أقلية- “منظمةً إرهابية”، في حين يعتبر أنصار الحزب، اوجلان “قائدا مخلصا استطاع تدويل القضية الكردية، وانتزاع أكبر قدر من المكاسب لأبناء القومية الكردية”.

يذكر أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن في 30 أيلول/ سبتمبر 2013، عن مجموعة إصلاحات متعلقة بمنح حقوق جديدة للأكراد، منها تدريس لغتهم في مدارس خاصة، وإعادة الأسماء الكردية لبعض المدن بعد أن اُستبدلت بأسماء تركية منذ عقود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث