أستراليا تعتقل امرأة بتهمة دعم المسلحين في سوريا

أستراليا تعتقل امرأة بتهمة دعم المسلحين في سوريا

دمشق – اعتقلت شرطة سيدني إمرأة أسترالية من “بريسبان” مع أولادها الأربعة بتهمة دعم عمليات المجموعات المسلحة في سوريا.

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية الأسترالية إنه “وجهت إليها التهم بدعم الدخول إلى دولة أجنبية بنية القيام بأعمال عدائية”. وأنّ “هذا الاعتقال يأتي في سياق السيطرة على جرائم التدخل الأجنبي في الشؤون الخارجية وفقاً لـ بند “الغارات الأجنبية وتجنيد الأجانب” من قانون الجنايات لعام 1978.

وأفادت وكالة الأنباء الأسترالية “آي آي بي” أنّ المرأة التي لم يعلن عن اسمها، كانت تحاول الركوب على متن رحلة جوية من سيدني ومعها أموال وتجهيز، يعتقد أنه جهاز تخف، إلى زوجها الذي يقاتل في سوريا، موضحة أن محققين من لجنة مكافحة “الإرهاب” أوقفوا المرأة البالغة من العمر 29 سنة مع أولادها الـ 4.

ونقلت الوكالة عن متحدّث باسم الشرطة أن المرأة من “بريسبان”، ونقلت إلى مركز شرطة “ماسكوت” قبل أن توجه إليها تهمة دعم “الإرهاب”. كما صدرت 3 مذكرات بحقها، 2 منها في سيدني وواحدة في “بريسبان”.

واضطرت الشرطة إلى استدعاء تعزيزات بعد أن احتشد مجموعة من المسلمين المتشددين أمام مركز الشرطة الذي نقلت إليه المرأة للمطالبة بالإفراج عنها.

وأوقفت المرأة السبت ثم أفرج عنها بكفالة، وستمثل أمام محكمة في “سيدني” في 2 يونيو/حزيران.

يُشار إلى أن السلطات الأسترالية سبق وأعلنت عن توجّه أكثر من مئة مواطن إلى سوريا للقتال إلى جانب مسلّحي المعارضة في الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وكان المدعي العام وزير العدل جورج برانديس عبّر عن قلقه في الآونة الأخيرة من عودة هؤلاء المقاتلين إلى الأراضي الاسترالية، متسلّحين بأفكار أكثر تشدّداً وخبرات جديدة، فيعمدون إلى تنفيذ أعمال متطرفة.

كما أكد وزير الهجرة الأسترالي سكوت موريسون في وقت سابق، بأن الحكومة التي يرأسها توني أبوت تفكر في منع الأستراليين الذين يتمتعون بجنسية مزدوجة وانضموا إلى المجموعات المسلحة في سوريا من العودة إلى أستراليا ثانية وذلك من خلال سحب الجنسية منهم على غرار ما فعلت بريطانيا من قبل.

ووفق القانون الأسترالي، فإنه يحظّر التوجه إلى دولة أجنبية أو مساعدة شخص ما على السفر بنية ارتكاب أعمال حربية أو التدرب أو التدريب على مثل هذه الأعمال.

وفي هذا السياق، تم إلغاء جواز سفر العشرات من المواطنين لمنعهم من مواصلة السفر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث