الرئيس التشيكي: ارتفاع احتمال الحرب الأهلية في أوكرانيا

الرئيس التشيكي: ارتفاع احتمال الحرب الأهلية في أوكرانيا
المصدر: براغ- ( خاص ) من الياس توما

عبر الرئيس التشيكي ميلوش زيمان عن مخاوفه من أن خطر وقوع الحرب الأهلية في أوكرانيا يرتفع الآن بعد أحداث العنف التي وقعت في “ادويسا” وأدت إلى مقتل العشرات.

وأشار- في مؤتمر صحفي- عقده مع الرئيس الألماني “يواخيم جاوك” الذي بدأ، الاثنين، زيارة رسمية إلى براغ تستمر ثلاثة أيام إلى أن أوكرانيا مهددة إما بالحرب الأهلية أو التدخل العسكري الخارجي، معتبرا أن احتمال حصول الحرب الأهلية صار الآن أكثر ترجيحا، وأن الحرب الأهلية يمكن أن تكون ذريعة للتدخل العسكري الخارجي.

وعبر عن شكوكه في أن الحكومة الأوكرانية الحالية تتحكم بالجيش، مشيرا إلى أن مثل هذا التكهنات تثيرها شهادات مراقبي بعثة الأمن والتعاون في أوروبا الذين احتجزوا ثمانية أيام من قبل مسلحين في أوكرانيا حيث توجب عليهم بعد إطلاق سراحهم السير في طرق ترابية عبر نقاط تابعة للجيش الأوكراني حتى لا يتعرضون لإطلاق النار.

من جهته دعا الرئيس الألماني، موسكو إلى التعاون مع منظمة الأمن والتزام الأطراف المعنية بضبط النفس والعودة إلى طاولة المحادثات، مشددا على أنه من غير المقبول في أوروبا العودة من جديد إلى ممارسة السياسة عن طريق التهديدات.

ورأى أن منظمة الأمن والتعاون يمكن لها أن تتوسط في حل الأزمة، الأمر الذي توافق عليه أيضا الرئيس الروسي مع المستشارة الاتحادية الألمانية –مؤخرا- في اتصال هاتفي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث