مفتشو الطاقة الذرية يزورون المنشآت الإيرانية

مفتشو الطاقة الذرية يزورون المنشآت الإيرانية
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

ذكرت وسائل إعلام إيرانية الإثنين، أن فريقا من مفتتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة نائب مديرها العام، ماسيمو ابارو، وصل إلى العاصمة طهران.

ومن المقرر أن يجري فريق المفتشين، محادثات تقنية مع خبراء منظمة الطاقة الذرية الإيرانية حول مجمع اراك للماء الثقيل، وسيتفقد الفريق منجم ساغاند لليورانيوم ومحطة اردكان لإنتاج الكعكة الصفراء في محافظة يزد وسط إيران، قبل أن يرفع تقريرا لمجلس محافظي الوكالة، وذلك في إطار اتفاق وقعته إيران مع الوكالة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

و قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي: إن ابارو سيترأس الجولة التفقدية، وفقا لاتفاقية وقعها رئيس المنظمة علي أكبر صالحي والمدير العام للوكالة الدولية يوكيا امانو في 11 تشرين ثاني/ نوفمبر حول التعاون المتبادل.

وأضاف كمالوندي، إن الهيئة الأممية ليست مخولة قانونا لزيارة موقع بارتشين العسكري، مؤكدا على أن أي محاولة محتملة للوصول إلى الموقع ستكون بترتيب إيراني.

وأوضح المتحدث، أن بلاده لن تقبل أو تستخدم البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي، الذي ربما يلزمها تلبية مزيد من طلبات الوكالة الدولية.

ويشتبه الغرب في أن إيران تستخدم قاعدة بارتشين العسكرية لتطوير أسلحة نووية. ونفت إيران تلك المزاعم. وبعد اتفاقية نووية مؤقتة بين إيران و”مجموعة خمسة زائد واحد” في تشرين ثاني/ نوفمبر من العام الماضي، جرى تكليف الهيئة النووية الأممية بمراقبة إتمام إيران للاتفاقية التي تحد من برنامجها النووي في مقابل تخفيف بعض العقوبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث