سياسي تشيكي: انفصاليو شرق أوكرانيا ينتظرون الدبابات الروسية

سياسي تشيكي: انفصاليو شرق أوكرانيا ينتظرون الدبابات الروسية
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

قال رئيس حزب الخضر التشيكي “اوندرجيه ليشكا” بعد عودته من زيارة كييف ومنطقة دونيسك الأوكرانيتين خلال الأيام القليلة الماضية، إن الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا يقولون بصراحة إنهم ينتظرون قدوم الدبابات الروسية.

وأضاف “ليشكا” أن أحد القادة الانفصاليين في منطقة “دونيسك” قال له في حديث دار بينهما: إن روسيا تقدم كل أشكال الدعم”، غير أنه لم يفصح عن التفاصيل.

واعتبر أن القائد الانفصالي يقصد الدعم بالسلاح والمال والوحدات العسكرية؛ وفق ليشكا، مشيرا إلى أنه يوجد في صفوف الانفصاليين الأوكرانيين في شرق البلاد تيارين؛ الأول يطالب بالانضمام إلى روسيا، والثاني يطالب بالشكل الفيدرالي لأوكرانيا كخطوة أولى نحو الاستقلال.

وأضاف أن أنصار التيارين يعتبرون حكومة كييف بأنها فاشية ونازية، وأن الانفصاليين يزعمون أن المقدرات العسكرية للجيش الأوكراني هي في الحدود الدنيا، معتبرا أنه في حال حصول غزو روسي لشرق إوكرانيا، فإن الجيش الأوكراني لن يكون قادرا عمليا على الدفاع عن البلاد دون مساعدة خارجية.

ورأى رئيس حزب الخضر التشيكي أن أغلب سكان شرق أوكرانيا لا يرغبون بالانضمام إلى روسيا وأنهم يصفون الانفصاليين بانهم “مجانين ومشبوهين”،غير أنهم- حسب ليشكا- يتوقعون غزوا روسيا في كل ساعة.

ورأى انه على الاتحاد الأوروبي إرسال بعثة قوية من المراقبين إلى أوكرانيا،وأن يعرض المساعدة في إصلاح إدارة الدولة والعمل بالطابع اللامركزي، لأن الفيدرالية ستؤدي -حسب رأيه- إلى انهيار أوكرانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث