إسرائيل تفرض قيوداً على الصلاة في الأقصى

إسرائيل تفرض قيوداً على الصلاة في الأقصى

الأراضي المحتلة – أعلنت الشرطة الإسرائيلية بشكل مفاجئ، صباح الجمعة، فرض قيودٍ على وصول المصلين المسلمين إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية لأداء صلاة الجمعة.

وقالت مصادر مطلعة إن الشرطة الإسرائيلية ستسمح فقط للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بالدخول إلى المسجد لأداء الصلاة، وستسمح فقط لحملة بطاقات الهوية الزرقاء (التي تصدر لسكان القدس الشرقية وإسرائيل) بأداء الصلاة.

ويعني ذلك منع جميع سكان الضفة الغربية، وقطاع غزة من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في الأقصى، ومنع جميع سكان القدس الشرقية والمدن والقرى العربية داخل “الخط الأخضر” (داخل إسرائيل)، الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً من أداء الصلاة.

وبررت الشرطة قرارها بفرض هذه القيود بـ”معلومات استخبارية عن نية فلسطينيين تنظيم مظاهرات بعد الصلاة لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني (الذي صادف يوم أمس الخميس”.

وعادة ما تعلن الشرطة الإسرائيلية عن قراراتها بفرض قيود على الصلاة في المسجد الأقصى قبل يوم من الصلاة، وهو ما لم يحدث هذا الأسبوع.

وكان المسجد شهد خلال الأيام القليلة الماضية اشتباكات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، بعد دعوات من منظمات إسرائيلية متشددة لاقتحام الأقصى لمناسبة حلول عيد “الفصح” اليهودي الذي بدأ الإثنين الماضي ويستمر أسبوعاً.

ولفتت الشرطة الإسرائيلية إلى أنها نشرت منذ صباح اليوم الجمعة قوات كبيرة من عناصرها على مداخل وفي أزقة بلدة القدس القديمة وحول المسجد الاقصى.

ويحيي الشعب الفلسطيني في 17 نيسان/ إبريل من كل عام ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، وبدأ الفلسطينيون بإحياء هذه الذكرى منذ 1974 ، وهو اليوم الذي أطلق فيه سراح أول أسير فلسطيني (محمود بكر حجازي) في أول عملية لتبادل الأسرى بين الفلسطينيين وإسرائيل.

من جهتها، طالبت الحركة الإسلامية في إسرائيل، جموع المقدسيين والفلسطينيين “شد الرحال للمسجد الأقصى اليوم الجمعة، وقالت في بيان لها: “فلنكثف شد الرحال إلى الأقصى، ولا نتركه وحيداً لاقتحامات قطعان المستوطنين الذين يقتحمون مسجدنا برعاية وحراسة المؤسسة الإسرائيلية الرسمية”.

وعادة ما يؤدي الفلسطينيون، صلاة الجمعة في الشوارع والمساجد القريبة من المسجد الأقصى وبلدة القدس القديمة في حال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث