رئيس وزراء إقليم كردستان يلتقي اردوغان

رئيس وزراء إقليم كردستان يلتقي اردوغان
المصدر: اسطنبول- (خاص) من مهند الحميدي

يجتمع رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجرفان البرزاني برئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الأربعاء، ضمن زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة لبحث التعاون في مجال الطاقة وتقييم التطورات الإقليمية.

ويناقش الجانبان الاتفاقيات السياسية والأمنية والاقتصادية، وفتح المعابر الحدودية، حيث تم التوقيع، منتصف آذار / مارس الماضي، على اتفاقية لفتح خمسة معابر جديدة خلال لقاء جمع البرزاني بوزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو في مدينة وان شرق الجمهورية التركية.

ويرتبط الجانبان باتفاقيات متعلقة بنقل النفط من الإقليم إلى الأراضي التركية، مع محاولة إيجاد حلول للمشاكل والتوترات بين الإقليم وحكومة العراق المركزية في بغداد.

وشهدت العلاقات بين بغداد وإقليم كردستان في الأشهر الأخيرة توترا، على خلفية إيقاف حكومة الإقليم تصدير النفط عبر أنبوب كركوك-جيهان، لما وصفته بإخفاق الحكومة المركزية في دفع مستحقات الشركات العاملة على أراضيها.

واتفقت الحكومتان أكثر من مرة على معالجة هذه الأزمة لكن سرعان ما تعود الخلافات لتسيطر على علاقتهما وسط اتهامات متبادلة حول عدم التزام الطرف الآخر بالاتفاقيات المبرمة بينهما.

وفي وقت سابق صرح وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان آشتي هورامي بأن حكومة الإقليم مصممة على المضي قدما في مد خط أنبوب لنقل النفط باتجاه تركيا دون انتظار أي تسوية مع حكومة بغداد المركزية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث