أردوغان يستطلع الآراء حول رئاسة الجمهورية
أردوغان يستطلع الآراء حول رئاسة الجمهوريةأردوغان يستطلع الآراء حول رئاسة الجمهورية

أردوغان يستطلع الآراء حول رئاسة الجمهورية

يستطلع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، الآراء حول الأسماء المقترحة لرئاسة الجمهورية للمرحلة المقبلة.

يأتي ذلك خلال اجتماعه بنواب البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في المقر العام للحزب في العاصمة أنقرة. ويجري خلال الاجتماع تقييم لأداء الحزب بعد فوزه في الانتخابات المحلية التي جرت يوم 30 آذار/مارس الماضي، وتوزيع استمارات للحاضرين لاستطلاع أرائهم حول الشخص الذي يقترحونه للترشّح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات التي ستُقام يوم 10 آب/أغسطس المقبل.

وتتضمن الاستمارة سؤالاً جاء فيه "من الذي تفضله لرئاسة الجمهورية؟" وسؤالاً عن مقترحاتٍ محتملة لانتخابات الرئاسة المقبلة.

وبعد فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات المحلية، ارتفعت أصوات كبار مسؤولي الدولة لتؤكد ترشّح أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة، على خلفية النجاحات المتلاحقة له وقدرته على تطبيق سياساته الداخلية، رغم التوتر الشديد.

ولم تكتفِ تلك الأصوات بإعلان الترشّح، بل أكدت فوز أردوغان بالرئاسة؛ آخر تلك التصريحات صدر عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، فاروق جيليك، في معرِض تقييمه للانتخابات الرئاسية القادمة، مؤكداً أنه "في حال ترشح أردوغان لرئاسة الجمهورية فإن فوزه سيكون حتمياً".

واستطاع أردوغان تحويل العملية الانتخابية التي جرت في ظل جدل وتوتر سياسي داخلي لصالحه، وذلك بعد أن فاز في ثلاث انتخابات برلمانية وثلاث محلية واستفتاءين شعبيين خلال 12 عاماً، كما تمكن من رفع شعبيته من 38.8% في الانتخابات المحلية العام 2009 إلى أكثر من 45% في الانتخابات الأخيرة.

وتبحث الأحزاب القومية المعارضة وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية عن رجل تستطيع تقديمه للمواطنين كمنافس لأردوغان ويجب أن ينال هذا المنافس رضا الليبراليين، وجمهور المتدينين، بالإضافة إلى قبوله من قبل الأكراد والقوميات الأخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com