براغ : بيع الطائرات للعراق تسبقه محادثات معقدة

براغ : بيع الطائرات للعراق تسبقه محادثات معقدة
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

أعلن وزير الدفاع التشيكي مارتين ستروبنيتسكي، الثلاثاء، أن محادثات معقدة ستسبق التوقيع على اتفاق مع الجانب العراقي بشأن بيعه طائرات عسكرية من نوع الـ 159 معتبرا أن الأمر سيكون مثاليا في حال التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن حتى نهاية حزيران/ يونيو القادم.

وكشف عن أنه سيجري محادثات بهذا الشأن خلال الأسابيع القليلة المقبلة عند زيارته لواشنطن مع المسؤولين الأمريكيين؛ لأن الأمريكيين يزودون هذه الطائرات بجزء من تجهيزاتها.

وأشار إلى أن العراقيين يستعجلون الحصول على هذه الطائرات، لأن بغداد ستحصل على طائرات “اف 16” بعد فترة وتحتاج إلى الطائرات التشيكية لأغراض التدريب قبل وصول الطائرات الأمريكية.

وأوضح أن العراقيين يبدون اهتماما بشراء 12 طائرة بمقعد واحد وطائرتين بمقعدين، الأمر الذي يمكن أن يشكل مشكلة بالنسبة للجيش التشيكي، حسب قوله، لأن الجيش يحتاج إليها للتدريب.

وأشار إلى تشكيل لجنة عمل في وزارة الدفاع برئاسة نائب الوزير ييرجي بورفوفيتس، تتعاون في هذا الأمر مع شركة “ايرو فخودي” التي تتوسط في هذه الصفقة، والمنتجة لهذا النوع من الطائرات.

ويقول مختصون عسكريون إن طائرات الـ159 يمكن أن تستخدم أيضا في غير مجال التدريب، حيث أن الطائرات بـ” مقعد واحد” تستخدم لشن هجمات على مواقع أرضية ، لأنها تستطيع حمل قنابل تزن ما بين 225 ــ450 كغ أو التزود بصواريخ.

وأشاروا إلى أن العراق يمكن أن يستخدم هذه الطائرات لإخراج تنظيم داعش من بعض المناطق التي يسيطر عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث