‬ نتائج أولية تظهر تقدم عبد الله في انتخابات أفغانستان
‬ نتائج أولية تظهر تقدم عبد الله في انتخابات أفغانستان‬ نتائج أولية تظهر تقدم عبد الله في انتخابات أفغانستان

‬ نتائج أولية تظهر تقدم عبد الله في انتخابات أفغانستان

كابول - أظهرت نتائج أولية للانتخابات الرئاسية في أفغانستان الأحد تقدم السياسي المعارض عبد الله عبد الله بعد فرز أقل من عشرة بالمئة من الأصوات، في ظل ما يتردد من مزاعم عن تلاعب واسع النطاق في التصويت.



ولا يوجد مؤشر واضح عمن سيخلف الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي.


وبعد فرز نحو عشرة بالمئة من الأصوات من 26 إقليما من إجمالي 34 أظهرت النتائج تقدم عبد الله بنسبة 41.9 % يليه الأكاديمي أشرف عبد الغني بنسبة 37.6 %. وحل في المركز الثالث بفارق كبير المرشح زلماي رسول الذي يدعمه اثنان من أشقاء كرزاي والذي حصل على 9.8 %.

وقال أحمد يوسف نورستاني رئيس المفوضية المستقلة للانتخابات "أريد أن أوضح أن النتائج قد تتغير في المستقبل بينما نعلن النتيجة بالنسبة الإضافية من الأصوات. هذه ليست النتيجة النهائية."

وأشاد حلفاء أفغانستان بانتخابات الخامس من أبريل ووصفوها بأنها تمثل نجاحا بسبب الإقبال الكبير الذي يقدر بستين في المئة من أصوات 12 مليون ناخب يحق لهم التصويت وفشلا لمقاتلي طالبان في شن هجمات كبيرة في ذلك اليوم.

لكن الأدلة على حدوث تزوير واسع النطاق يمكن أن تقوض مشروعية انتخابات قد تمثل أول انتقال ديمقراطي للسلطة في أفغانستان، بينما يستعد الرئيس الحالي حامد كرزاي للتنحي بعد أكثر من 12 عاما في السلطة فضلا عن تأهب القوات الغربية للرحيل.

ويتعين أن يحصل المرشح على أكثر من 50 % من الأصوات الصحيحة كي يفوز وإن لم يتمكن أحدهم من حسم الأمر من الجولة الأولى فستجرى جولة الإعادة بين الاثنين الحاصلين على أعلى الأصوات.

وقال عبد الله إنه ناقش بالفعل التحالف مع مرشحين آخرين لجولة الإعادة وبينهم رسول.

وأضاف في تصريحات صحفية الأحد إنه: "سيعتمد برنامجنا على تشكيل حكومة موسعة... ينبغي أن نستغل كل القدرات الموجودة في هذا البلد."

وأضاف: "لذا نحن على اتصال ليس فقط مع مرشح واحد بل مرشحين وساسة آخرين في البلاد."

وسجلت اللجنة المستقلة للشكاوى الانتخابية 870 واقعة تزوير مصنفة من "الفئة الأولى" وهي شكاوى تعتبر خطيرة لدرجة تكفي للتأثير على نتيجة الانتخابات وهي كذلك أعلى من الحالات المسجلة في 2009 والبالغة 815 واقعة. وربما تظهر هذه الزيادة استعدادا أكبر أو قدرة من المراقبين أو الناخبين على التقدم بشكاوى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com