برلمان إيران يمهل الحكومة 10 أيام لرفع شكوى ضد أمريكا

برلمان إيران يمهل الحكومة 10 أيام لرفع شكوى ضد أمريكا

طهران – (خاص) من أحمد الساعدي

أمهل مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) حكومة الرئيس حسن روحاني 10 أيام لرفع دعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية في المحافل الدولية بعد رفض الأخيرة منح تأشيرة دخول ممثلها المعين في الأمم المتحدة حميد أبو طالبي.

وتتهم واشنطن الدبلوماسي حميد أبو طالبي، بأنه عضو سابق في المجموعات الطلابية التي نفذت عملية اقتحام السفارة الأمريكية بطهران في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 1979 واختطاف 52 أمريكياً كانوا داخلها لمدة 444 يوما.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني محمد حسن آصفري إنه “حسب الاتفاق الدولي المصادق عليه في الأمم المتحدة فمن الواجب على أمريكا التعاون مع ممثلي الدول الأخرى في المنظمة”.

وأضاف المسؤول الإيراني في حديث لوكالة فارس الإيرانية “بناء على ذلك الاتفاق ينبغي على الإدارة الأمريكية التعاون مع ممثلي الدول لإصدار تأشيرات الدخول لهم وحتى إعداد مكان الإقامة لهم، حيث يمنع ذلك الاتفاق، الحكومة والولايات الأمريكية صراحة من عرقلة تعيين الدول لممثليها في منظمة الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أنه من “المتوقع من الجهاز الدبلوماسي متابعة حضور أبو طالبي في الأمم المتحدة”، مشدداً على أنه “على الحكومة متابعة هذه القضية وأن ترفع شكوى ضد أمريكا وأن لا تكتفي بمسألة أننا نصر على حضور ممثلنا في الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أنه “على الحكومة الأمريكية أيضاُ تحمل المسؤولية تجاه هذا الإجراء الذي قامت به، وأن يتم التصرف معهم بشكل لا يسمحون به لأنفسهم بعد الآن القيام بمثل هذه الممارسات”.

وشدّد آصفري على أنه “لا يمكن للحكومة الأمريكية استغلال الأمم المتحدة لتحقيق أغراضها الخاصة”، لافتاً إلى أنه “في حال عدم متابعة الحكومة لهذه القضية سيقوم مجلس الشورى الإسلامي باستدعاء وزير الخارجية لتقديم إيضاحات”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث