الرئيس التشيكي: الاتحاد الأوروبي عاجز ديمقراطيا

الرئيس التشيكي: الاتحاد الأوروبي عاجز  ديمقراطيا
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي يعاني من عجز ديمقراطي، ولهذا فإنه يتفهم تشكيك شريحة واسعة من التشيك به، في إشارة إلى نتائج استطلاع حديث اظهر أن 59% من التشيك يعتقدون أن الاتحاد لا يعمل بشكل ديمقراطي.

ورأى أن على الاتحاد السير نحو الترتيب الفيدرالي له الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تشكيل حكومة أوروبية مشتركة وتعزيز صلاحيات البرلمان الأوروبي.

واعتبر أن احد أسباب تشكيك المواطنين التشيك بالاتحاد الأوروبي يكمن في العجز الديمقراطي السائد به، موردا كمثال على ذلك، وضع تمويل البرلمان الأوروبي الذي لا يعد مؤسسة تشريعية كاملة لأنه لا يمتلك الحق بالمبادرة لصياغة القوانين.

وأضاف أنه مع إزالة هذا العجز عن طريق جعل البرلمان الأوروبي كامل الصلاحيات وتشكيل حكومة برلمانية عقلانية، متابعا، “إذا كان الاتحاد له الآن وزيرة خارجية فلماذا لا تكون له بقية الوزارات؟”.

وشبه الاتحاد الأوروبي الحالي بالحصان المشلول لأن ثلاثة أرجل فيه لا تعمل، قائلا: “إن البعض يقترح قتل هذا الحصان بالنظر لكون أرجله الثلاثة مشلولة أما أنا فاقترح علاجه”.

ورأى أن البرلمان الأوروبي كامل الصلاحيات يمكن أن يقر القوانين الخاصة بمكافحة الجرائم الاقتصادية وإقرار قانون حول الحد الأدنى للرواتب والأجور وحماية البيئة وليس إصدار التوجيهات والتعليمات المجنونة الخاصة بزيادة مساهمة المصادر المتجددة.

وأشار إلى أنه سيقول الخميس لأمين عام حلف الناتو اندرس فوع رايسموسن عندما يلتقيه في براغ ما قاله الأحد الماضي بشأن ضرورة تدخل الناتو عسكريا في أوكرانيا في حال دخول القوات الروسية إلى أراضيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث