أمريكا تدرس منع دخول دبلوماسي إيراني لأراضيها

أمريكا تدرس منع دخول دبلوماسي إيراني لأراضيها
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

كشف السيناتور الديمقراطي الأمريكي تشارلز شومر، عن تقديم الجمهوريين مشروع إلى مجلس الشيوخ يحظر بموجبه دخول السفير الإيراني الجديد في الأمم المتحدة حميد أبو طالبي.

وأضاف شومر أن بلاده تتطلع إلى منع دخول أبو طالبي وأصحابه، مؤكداً أن اقتراح منعه من دخول أمريكا قدم للرئيس باراك اوباما، وبانتظار التوقيع عليه لتنفيذه.

وكانت وسائل إعلام غربية ذكرت الأسبوع الماضي أن الإدارة الأمريكية رفضت منح تأشيرة دخول للدبلوماسي الإيراني كسفير لطهران في الأمم المتحدة.

وأبو طالبي دبلوماسي محنك، عمل سفيرا لإيران في إيطاليا، وبلجيكا، وأستراليا، حيث بدأ العمل في وزارة الخارجية الإيرانية في بداية الثمانينيات.

ويبلغ حميد أبو طالبي من العمر 56 عاماً، واختير كمستشار سياسي لمكتب روحاني، حيث بدأ نشاطه الدبلوماسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم على الإقتراح الأمريكي إن “السفير حميد أبو طالبي مؤهل للحضور، وتمثيل إيران في الأمم المتحدة”.

وأضافت أن طهران تتابع موضوع منع سفيرها من دخول الولايات المتحدة الأمريكية عبر الطرق الدبلوماسية، مؤكدة أن إيران هي من تنتخب سفرائها وممثليها.

وفي السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف:”نعتقد أن هذا الترشيح سيكون مزعجا للغاية، ونحن ننظر في المسألة عن كثب حاليا، ونقلنا بواعث قلقنا الجادة بخصوص هذا الترشيح المحتمل إلى الحكومة الإيرانية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث