غالبية التشيك يشككون بديمقراطية أداء الاتحاد الأوروبي

غالبية التشيك يشككون بديمقراطية أداء الاتحاد الأوروبي

براغ – (خاص) من الياس توما

أظهر استطلاع جديد للرأي نشرت نتائجه، الإثنين، أنّ 59% من المواطنين التشيك يعتقدون بأنّ الاتحاد الأوروبي لا يعمل بشكل ديمقراطي، منهم 37% قالوا إنهم يميلون إلى الاعتقاد بأنه ليس كذلك في حين قال 22% إنه بالتأكيد لا يعمل بشكل ديمقراطي.

وأشارت وكالة “ستيم” للأبحاث الاجتماعية التي أجرت الاستطلاع، أنّ 41% فقط يعتقدون بأنّ الاتحاد يعمل بشكل ديمقراطي، أي أقل بمقدار 4 نقاط مقارنة باستطلاع مماثل أجري في أبريل/نيسان من العام الماضي.

ورأى 27% فقط أنّ الاتحاد يعمل بشكل فعال مما يعني أقل من العام الماضي بمقدار 3 نقاط، بينما قال 22% فقط إنهم يعتقدون أنّ القرارات التي تصدر عن الاتحاد يتم التفكير فيها بالشكل الكافي وأنها مرنة واقتصادية.

واعتبرت الوكالة هذه النسبة بأنها الأقل التي رصدتها في مختلف الاستطلاعات التي أجرتها بهذا الشأن حتى الآن.

وأشارت الوكالة إلى أنّ الذين لديهم آراء إيجابية تجاه عمل الاتحاد الأوروبي هم في الأغلب من أصحاب التعليم الجامعي، أمّا أكثر أنصار الاتحاد فهم من صفوف حزبي توب09 والمدني المعارضين، بينما لدى الاتحاد أنصار أقل لدى القاعدة الشعبية للحزب الشيوعي المعارض.

يذكر أنّ تشيكيا انضمت إلى الاتحاد في عام 2004 وقد استفادت بالمليارات من أموال المساعدات الأوربية لها ومن الميزانية المشتركة للاتحاد، غير أنّ المشاكل المالية لبعض دول الاتحاد والبيروقراطية السائدة في عمل الاتحاد وتدخله في العديد من الأمور التفصيلية في مختلف جوانب الحياة في دول المنظومة، تجعل أعداداً متزايدة من التشيك ينظرون بشكل سلبي إلى أدائه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث