تعيين “مانويل فالس” رئيسا للحكومة الفرنسية

تعيين “مانويل فالس” رئيسا للحكومة الفرنسية
المصدر: إرم (خاص) من وداد الرنامي

قام الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” بتعيين “مانويل فالس” وزيرا أولا بدل “جون مارك ايرولت ” ، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة .

وينحدر “مانويل فالس ” من منطقة كاتالانيا الاسبانية ، حيث ولد سنة 1962 ببرشلونة من أب اسباني فر إلى فرنسا هربا من ديكتاتورية االجنرال “فرانكو” ، وأم ايطالية سويسرية.واستقرت العائلة بجزيرة “سان لويس”.

وبدا حياته السياسية وسنه 17 عاما ،حين التحق بالحزب الاشتراكي الفرنسي .وتمكن بعد تقلد عدة مناصب حزبية وجهوية هامة من الالتحاق بديوان الوزير الأول “ليونيل جوسبان ” سنة 1997،حيث كان مكلفا بالتواصل و العلاقة مع الإعلام. ثم عمدة لبلدية “ايفري” سنة 2002.

وكشف عن نواياه في الترشح لرئاسة فرنسا سنة 2011 ، لكنه جاء في المرتبة الأخيرة بعد تصويت أعضاء الحزب ، فقام بمساندة “فرانسوا هولاند” في الدور الثاني من الانتخابات الداخلية للحزب الاشتراكي.

فألحقه “هولاند” بفريقه الوزاري بعدما تولى الرئاسة ، وأصبح وزيرا للداخلية لمدة سنتين.

وجاء تعيين “مانويل فالس ” على رأس الحكومة الفرنسية بعد النتائج النهائية للانتخابات البلدية،التي أسفرت عن تراجع واضح للحزب الاشتراكي لفائدة اليمين.

ولا يحظى الرجل بإجماع كل مناضلي الحزب الاشتراكي الفرنسي ، نظرا لأفكاره ومواقفه التي تبتعد عن الاشتراكية التقليدية ، وتبنيه لبعض آراء اليمين الفرنسي في عدد من المواضيع كالهجرة والسياسية الاجتماعية.

وينتظر من “فالس” تشكيل حكومة قوية تعيد للفرنسيين الثقة في رئيسهم وحزبه . ومن بين الأسماء المتداولة “سيكولين روايال” المرشحة السابقة للرئاسة ، ووالدة أبناء ” فرانسوا هولاند”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث