عباس يواجه إدارة أوباما ببيان “ترومان”

عباس يواجه إدارة أوباما ببيان “ترومان”
المصدر: عمّان- (خاص) من أحمد عبد الله

حصلت “إرم” على صورة عن قرار الرئيس الأمريكي هاري ترومان الاعتراف بإسرائيل في 14آيار/مايو 1948، إذ شطب بخط يده صفة “اليهودية” عن الدولة العبرية.

وكشفت مصادر لـ”إرم” أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يحمل في حقيبته نسخة عن هذه الصورة، ويبرزها لكل مسؤول أمريكي يطلب منه الاعتراف بيهودية إسرائيل.

يقول نص بيان الاعتراف الذي عرض على “ترومان” ليوقعه، وكان من أكثر المندفعين في تأييد إقامة الدولة العبرية: “أخطرت هذه الحكومة بأنه جرى إعلان دولة يهودية في فلسطين، وطُلِبَ الاعتراف بحكومتها المؤقته”.

“تعترف الولايات المتحدة بالحكومة المؤقتة كسلطة الأمر الواقع في الدولة اليهودية.. دولة إسرائيل الجديدة”.

حيث سارع ترومان إلى تعديل الفقرة الثانية من البيان لتصبح على النحو التالي:”إن الولايات المتحدة تعترف بالحكومة المؤقتة كسلطة واقعية لدولة إسرائيل الجديدة”.

ولوحظ أن ترومان ترك الفقرة الأولى التي تطالب باعتراف واشنطن بـ “دولة يهودية في فلسطين”، ليظهر ما الذي طالبت به الوكالة اليهودية، وما الذي رفضه الرئيس الأمريكي.

حيث أصبح النص بالإنكليزية كما يلي:

“This government has been informed that a Jewish state has been proclaimed in Palestine, and recognition has been requested by the provisional Government thereof.

The United States recognises the provisional government as the de facto authority of the new jewish state .. state of Israel”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث